الأخبار

جولة في صحافة الخميس 17 أبريل 2014


١-جولتنا في الصحف الصادرة ليوم الخميس 17 أبريل 2014 نستهلها بجريدة”أخبار اليوم”التي ذكرت أن أزمة جديدة بين حكومة عبد الإله بنكيران وقنوات العرايشي جسدها، أول أمس الثلاثاء، بث القناة الأولى للإحاط علما رغم صدور قرار من المحكمة الإداري بوقف قرار الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بث الإحاطات بمجس المستشارين إلى غاية نظر المحكمة في دعوى الحكومة بالطعن في القرار الإداري للهاكا.
وأوضحت اليومية أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران يتعرض لضغوط شديدة من حزبه لإقالة فيصل العرايشي من منصبه على اعتبار أنه لم يعد يتحدى فقط توجبهات الحكومة، بل صار يتحدى أحكام القضاء المغربي.

وتضمن الصفحة الأولى عناوين بارزة منها “المغرب يعيد فتح ملف الفلاحة مع الاتحاد الأوروبي”، و”تقرير صادم يكشف تهرب أصحاب المقالع من أداء الضريبة على الرمال”، و”صفعة العرايشي على وجه القضاء”، و”بعد قضية كالفان ..القضاء يعود للأحكام المشددة ضد مغتصبي الأطفال”، و”الداخلة تستقبل الملك وسط تعبئة سياسية وشعبية غير مسبوقة”.

٢-جريدة”المساء” من جهتها نشرت أن موزعي الغاز يحسمون السبت المقبل في قرار وقف تزويد السوق بالبوطاغاز، إذ قال رئيس جمعية موزعي الغاز، محمد بنجلون، في تصريح للمساء إن الموزعين سيعقدون اجتماعا طارئا يوم السبت المقبل بالدار البيضاء من أجل وضع خارطة طريق لمواجهة تعنت الحكومة في الاستجابة لمطالبهم والتي تقتصر فقط على إعادة تنظيم القطاع، ومراجعة بنية هوامش الربح، دون الزيادة في سعر بيع قنينات الغاز للمستهلك النهائي.
نفس الجريدة كتبت كذلك أن الأجهزة العسكرية استنفرت جميع عناصرها بعد أن توجه الجنرال عبد العزيز بناي رفقة كبار الجنرالات في الدرك الملكي والقوات المسلحة والبحرية الملكية إلى الداخلة قبل الزيارة الملكية المرتقبة بهدف تدارس اتخاذ إجراءات إضافية بتأمين الشريط الحدودي مع موريتانيا، خاصة بعد أن أغلقت الحدود مع موريتانيا وخاصة بالمعبر المعروف الكركارات حتى تمر الزيارة الملكية. مضيفة أن عبد العزيز بناني زار المنطقة ونشر كاميرات رقمية وأجهزة إنذار مسبقة.

“المساء” قالت أيضا أن محمد حصاد، وزير الداخلية بعث باستفسار إلى ولاية أسفي فيما يخص فضيحة تفويت جماعة المعاشات الساحلية لصفقة تنقية رمال الشاطئ والميناء إلى شركة خاصة بدون طلب عروض مقابل 20 درهما للمتر المكعب، تخصص منه 5 دراهم لخزينة الجماعة و15درهما المتبقية لصالح تعاونية أرباب القوارب وبحارة الصويرية

٣-من جهتها جريدة “الصباح” اهتمت بموضوع تسبب “الفايسبوك” في استدعاءات لرجال قضاء. فتحت عنوان “فايسبوك يجر قضاة إلى المساءلة”، كتبت اليومية أن وتيرة الاستدعاء الموجهة إلى القضاة للمثول أنام المفتشية العامة بوزارة العدل والحريات بشأن تعليقاتهم أو نشر صور على الموقع الاجتماعي “فايسبوك”، وصل البعض منها إلى الإحالة على المجلس الأعلى للقضاء كما هو الحال بالنسبة إلى رشيد العبدلاوي، القاضي بايتدائية طنجة، الذي قرر وزير العدل والحريات الاستماع إليه بشأن ما نسب إليه من إخلال بواجب التحفظ وبصفة الوقار والمس بسمعة القضاء.

وجاء في باقي العناوين “محاكمة قاصرين بفاس صوروا خليجيين عراة”، و”الحكومة تفشل في تخليق مجال التوظيفات”، و”بنشماس يتهم الرميد بالتدخل في العدالة”.

٤-وإلى جريدة”الخبر” التي نقلت أن السلطات الأمنية الجزائرية منعت، صباح أمس الأربعاء، طاقما صحافيا تابع للقناة الثانية “دوزيم” من تغطية الانتخابات الرئاسية الجزائرية وصادرت كل الكاميرات والوسائل التقنية التي كانت بحوزة الطاقم الصحافي قبل إطلاق سراحهم بعد أن خضعوا للإحتجاز.

من جهة أخرى نشرت “الخبر” أيضا أن محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين أجرى خلال لقاءين منفصلين مباحثات مع وفد عن الجمعية البرلمانية لمنظمة حلف شمال الأطلسي ووفد عن منظمة (دانيش رولييف غروب دانمارك) التي تعنى بالعمل الانساني على المستوى الدولي.

٥-ونختم جولتنا الصحفية لهذا اليوم من جريدة”الأحداث المغربية” التي ذكرت أن الإدارة العامة للأمن الوطني أعفت مسؤولا أمنيا بمفوضية الشرطة ببوزنيقة كان يشغل مهمة رئيس دائرة أمنية بالمدينة ذاتها، وألحقته بدون مهمة بولاية أمن السطات بعد إقدام زوجته وشقيقتها الموجودين رهن الاعتقال الاحتياطي على الاعتداء بشكل همجي على موظفة تشتغل ببلدية بوزنيقة.

كما جاء في باقي العناوين “سلطات الجزائر تحجز المعدات التقنية لدوزيم”، و”لهذه الأسباب غضب الملك من تقرير بان كي مون”، و”حوار جنوب جنوب لتأمين مستقبل التأمين”.

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى