الأخبارالرياضة

جائزة الصين الكبرى: ثنائية جديدة لمرسيدس وفوز ثالث لهاميلتون


الأحد 20 أبريل 2014

ضرب فريق مرسيدس مجددا باحرازه ثنائية جديدة هذا الموسم وحقق البريطاني لويس هاميلتون فوزه الثالث بعد ان حل في المركز الاول في سباق جائزة الصين الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، اليوم الاحد على حلبة شنغهاي.
وتقدم هاميلتون على زميله في الفريق الالماني نيكو روزبرغ، وعلى سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو.
انهى هاميلتون السباق البالغة مسافته 066ر305 كلم بزمن قدره 810ر52ر36ر1 ساعة، بمتوسط سرعة بلغ 934ر188 كلم في الساعة، بفارق مريح بلغ 686ر18 ثانية عن روزبرغ، و765ر25 ثانية عن الونسو.
وحل سائقا ريد بول-رينو الاسترالي دانيال ريكياردو والالماني سيباستيان فيتل بطل المواسم الاربعة الماضية في المركزين الرابع والخامس بفارق 978ر26 ثانية و012ر51 ثانية على التوالي.
سيطر هاميلتون على السباق براحة تامة، فقد انطلق من المركز الاول للمرة الرابعة على التوالي بعد تسجيله اسرع توقيت في التجارب الرسمية، وحافظ على الصدارة حتى النهاية ليحقق الفوز الثالث هذا الموسم بعد سباقي ماليزيا والبحرين، والخامس والعشرين في البطولة.
كما انها الثنائية الثالثة هذا الموسم بعد ماليزيا والبحرين.
وكان هاميلتون وزميله روزبرغ اكدا تفوق مرسيدس في بداية الموسم بعدما منحا الفريق الالماني الثنائية الثانية على التوالي والفوز الثالث من اصل ثلاثة سباقات، وذلك باحرازهما المركزين الاولين على التوالي وبهيمنة مطلقة في جائزة البحرين الكبرى الاخيرة.
ويؤكد الفريق الالماني تفوقه التام في بداية هذا الموسم بسبب تقدمه على منافسيه في التحول الى محرك الاسطوانات الست سعة 6ر1 ليتر مع شاحن هوائي “توربو”، حيث استهل الموسم في استراليا بفوز روزبرغ بعد انسحاب هاميلتون بسبب عطل ميكانيكي، ثم توج الاخير بطلا للسباق الثاني في ماليزيا والحقه بفوز ثان على التوالي، هو الاول له في البحرين والرابع والعشرون في مسيرته التي انطلقت عام 2007 مع ماكلارين مرسيدس.
وحافظ روزبرغ على صدارته للترتيب العام بعدما رفع رصيده الى 79 نقطة، لكن هاميلتون الثاني الذي حصد العلامة كاكلة اليوم، اي 25 نقطة، قلص الفارق الى 4 نقاط فقط.
وصعد الونسو الى المركز الثالث وله 41 نقطة، مقابل 36 نقطة لهولكنبرغ الذي بات رابعا، و33 نقطة لفيتل الخامس، و24 نقطة لريكياردو السادس.
جاءت انطلاقة قوية قفز فيها الونسو من المركز الخامس الى الثالث وتراجع فيها ريكياردو من الثاني الى الثالث، في حين احتفظ هاميلتون بالمركز الاول الذي انطلق منه امام فيتل الذي تقدم مركزا واحدا وبات ثانيا.
كما تراجع نيكو روزبرغ متصدر الترتيب العام للبطولة من المركز الرابع الى السادس.
بقيت الامور على حالها حتى اللفة الحادية عشرة التي بدأت معها السيارات بالدخول الى غرب الصيانة لتغيير الاطارات.
وتلقى ماسا ضربة كبيرة في سعيه للاقتراب من الصدارة اذ ان الفريق الفني احتاج لاكثر من دقيقة لتبديل احد اطارات سياراته التي تأثرت على ما يبدو باصطدام بسيط مع سيارة الونسو في الامتار الاولى للسباق.
توالى دخول السيارات، ونجح الونسو في الخروج ثانيا امام فيتل الذي تراجع الى المركز الثالث، لكن هاميلتون الذي دخل الى المرآب في اللفة الثامنة عشرة بقي في المركز الاول.
وكان روزبرغ في هذه الاثناء في المركز الرابع وحاول تجاوز فيتل ونجح في ذلك في اللفة الثالثة والعشرين رغم مقاومة الاخير.
تواصل السباق على الوتيرة ذاتها خصوصا في مراكز الصدارة حيث ابتعد هاميلتون عن الونسو بنحو 11 ثانية، وكان الاسباني ايضا تحت ضغط روزبرغ سائق مرسيدس الاخر الذي قاد بسرعة كبيرة وقلص الفارق مع الاخير الى نحو 4 ثوان مع حلول اللفة 30.
استحوذ سعي روزبرغ لانتزاع المركز الثاني من الونسو على الاهتمام في ظل ابتعاد هاميلتون في الصدارة، وتفوق الالماني على سائق فيراري في اللفة الثالثة والاربعين ليؤكد تفوق محرك سيارة مرسيدس تماما منذ بداية الموسم الحالي.
ونجح سائقا مرسيدس في الحفاظ على المركزين الاولين حتى النهاية، تاركين المركز الثالث لالونسو.
ترتيب العشرة الاوائل:
1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس اي ام جي) 810ر52ر36ر1 ساعة
2- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس اي ام جي) بفارق 686ر18 ثانية
3- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) بفارق 765ر25 ث
4- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول-رينو) بفارق 978ر26 ث
5- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 012ر51 ث
6- الالماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا-مرسيدس) بفارق 581ر57 ث
7- الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-مرسيدس) بفارق 145ر58 ث
8- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 990ر23ر1 د
9- المكسيكي سيرخيو بيريز (فورس انديا-مرسيدس) بفارق 489ر26ر1 د
10- الروسي دانييل كفيات (تورو روسو- رينو) بفارق لفة
– ترتيب بطولة السائقين:
1- روزبرغ 79 نقطة
2- هاميلتون 75
3- الونسو 41
4- هولكنبرغ 36
5- فيتل 33
6- ريكياردو 24
7- بوتاس 24
– ترتيب بطولة الصانعين:
1- مرسيدس 154 نقطة
2- ريد بول 57
3- فورس انديا 54
4- فيراري 52
5- ماكلارين 43
6- وليامس 36
7- تورو روسو 8 نقاط

تارودانت نيوز
أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى