أخبار وطنيةالأخبار

جولة في صحافة الإثنين 21 أبريل 2014


جولتنا في الصحافة الصادرة ليوم الإثنين 21 أبريل 2014 نبدأها من جريدة “المساء” التي اهتمت في موضوع رئيسي بخبر يفيد أن الجيش المغربي تسلم ثلاث مقاتلات عسكرية من نوع “ميراج إف 1 بي” من الجيش الفرنسي، بعد آخر تحديث لها شمل تحسين قدرتها على المناورة بنسبة 80 في المائة، في إطار التعاون العسكري الفرنسي المغربي.
وكشفت مصادر عسكرية فرنسية أن فرنسا سلمت ثلاث مقاتلات من نوع “ميراج” للجيش المغربي لاستعمالها في تداريب الطيارين المغاربة.

وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “اعتقال مدير كييا موتورز بعد اتهامه بالاختلاس”، و”وفاة صيرفي أحرقته عصابة بداخل سيارته”، و”خطير.. اتهامات بتعذيب متزوجة أمام عيني ابنها القاصر بعد اعتقالهما بمخفر درك القصيبة”، و”حجز أزيد من 120 كيلوغراما من المخدرات الصلبة في أقل من شهر”، و”شاب يقتل طفلتين بالكارة بعدما حاول الاعتداء عليهما جنسيا”.

جريدة “الصباح” نشرت بأن فضيحة فساد تهز بلدية الرباط.. إذ اتهِم عبد السلام بلاجي، نائب العمدة المنتمي لحزب العدالة والتنمية، بالتوقيع على اتفاقيات شراكة مع جمعيات المجتمع المدني ومنحها مبالغ مالية دون مصادقة المجلس واستغلال النفوذ في توظيف ابنه في شركة التنمية المحلية (الرباط باركينغ)، وهو ما دفع 24 عضوا بالمجلس إلى مراسلة المكتب بإدراج مسألة إقالته خلال الاجتماع المقرر يوم 28 أبريل.

ذات الجريدة أفادت أن العائلات الصحراوية وجهت رسالة سرية إلى الأمين العام للأمم المتحدة طالب من خلالها المئات من الصحراويين بمخيمات تندوف، بان كي مون، بكشف الحقيقة في قرارته بشأن الدفاع عن حقوق الانسان بالصحراء مستغربين من الاستمرار في إقحام الأقاليم الصحراوية في طلب مراقبة حقوق الإنسان دون مخيمات تندوف التي لا يتمتع فيها الصحراويون حتى ببطاقة لاجئ. كما أكد الموقعون على الرسالة أن الأَوْلَى بمراقبة حقوق الإنسان هي مخيمات تندوف التي يعيش بها الآلاف تحت رحمة ميليشيات عسكرية.

من جهتها جريدة “الخبر” أدرجت ضمن موادها أن المجموعة الفرنسية لتصنيع الطائرات الصغيرة للمهام(إل . ه أفيسيون)أعلنت أنها ستستقر في المغرب عبر فتح 10% من رأسمالها بقيمة أربعة ملايين أورو لمستثمر صناعي مغربي، محسن بناني كريم، الذي سيصبح عضوا بالمجلس الإداري للمقاولة الفرنسية.

وفي سياق آخر نقلت ذات الجريدة أن الحكومة الألمانية تفاوض من أجل إطلاق سراح معتقل مغربي، يونس شكوري، في غوانتانامو على أن تستقبله في ألمانيا. مضيفة أن إطلاق سراح شكوري قد يحصل خلال زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لولايات المتحدة مطلع ماي المقبل.

والى “أخبار اليوم” التي كتبت من جهتها، أن الأزمة داخل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية دخلت منعطفا جديدا وخطيرا. فقد وجه النواب البرلمانيون الموالون لأحمد الزيدي اتهامات إلى رشيد الطالبي، رئيس مجلس النواب، بالتدخل للضغط على بعضهم من أجل سحب توقيعاتهم والالتحاق بفريق لشكر.

وقال النائب حسن طارق للجريدة “إن الفريق يتوفر على تسجيل مكالمة هاتفية بين العلمي وأحد برلمانيي الحزب، توثق دعوة العلمي لهذا البرلماني إلى الالتحاق بمجموعة لشكر”.
وتضمنت الجريدة عناوين أخرى “وحش يغتصب قاصرتين ويقتلهما بطريقة سادية”، و”خبير يطالب بنكيران بإحالة مشاريع البنك الدولي على مجالس جطو”، و”غلاب ينتقم من بنكيران ويجرب دور المعارضة لأول مرة في حياته”، و”من يكون المغربي الذي تريد ألمانيا استلامه من غوانتنامو؟”، و”بن فليس: أنا الفائز بنسبة 80 في المائة وليس بوتفليقة”، و”لهذه الأسباب سيتأخر انطلاق ’’تي جي في’’ إلى 2016”.

ونختم بجريدة “الأحداث المغربية” التي كتبت ،بينما يسارع الطالبي العلمي الزمن من أجل تسوية سريعة للأزمة التي يعيشها فريق الاتحاد الاشتراكي، والتي جعلت كامل مجلس النواب في عطالة وأزمة مستعصية، خرجت مصادر من داخل الاتحاد الاشتراكي لتفيد أن الكاتب الأول السابق للاتحاد الاشتراكي عبد الواحد الراضي خرج باقتراح مفاده تولي الكاتب الأول للحزب، إدريس لشكر، رئاسة الفريق النيابي للاتحاد الاشتراكي في مجلس النواب، عوض النائبة البرلمانية حسناء أبو زيد المنتخبة في اجتماع اللجنة الإدارية.

وتناولت الصفحة الأولى للجريدة مواضيع أخرى “آمال وسارة.. طفلتان اغتصبتا وقتلتا بوحشية”، و”زوج يضرم النار في منزل طليقته ويحرق أشقائها الأربعة”، و”فيصل.. مأساة جديدة لطفل متوحد داخل ’’سجن الأسرة’’ بتاوريرت”، و”ساجد وعامل الحي الحسني يقتحمان بعض المرافق العمومية للعمالة”، و”النقابات تطالب الحكومة بالاستجابة لمطالبها”.

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى