أخبار وطنيةالأخبار

جولة في صحافة الأربعاء 23 أبريل 2014


جولتنا في بعض الصحف الوطنية الصادرة ليوم الأربعاء 23 أبريل 2014 نبدأها بجريدة “الصباح” التي كتبت أن مخاوف المغاربة الذين يؤدون العمرة تزداد بسبب اتساع رقعة فيروس”كورونا” القاتل بالسعودية الذي أودى بحياة 81 شخصا حسب إحصائيات جديدة.وفيما لم يصدر أي بلاغ عن وزارتي الصحة والأوقاف والشؤون الإسلامية يطمئن المواطنين الذين يؤدون مناسك العمرة، أو المرشحين لها خلال الأيام المقبلة أو المرشحين لموسم الحج لهذه السنة، أفادت وزارة الصحة السعودية أن الفيروس يضرب بقوة إذ حصد أرواح 81 شخصا منذ ظهوره سنة 2012..

وأشارت الصحيفة ذاتها إلى أن فيروس “كورونا” هو عبارة عن مجموعة من الفيروسات التي تتسبب في عدد من الاعتلالات لدى البشر تتراوح بين نزلة البرد العادية وبين المتلازمة التنفسية الحادة لكن لا توجد معلومات طبية دقيقة عن أسباب انتقال هذا الفيروس وخطورته.

“الصباح”أوردت كذالك أن المناقشات الجارية بمجلس الأمن حول نزاع الصحراء أظهرت أن المغرب كان جادا في تهديده بإنهاء مهام بعثة قوات المينورسو في الصحراء، وأن هناك إشارات التقطها أعضاء المجلس أكدت أن توجه الرباط نحو هذا الخيار بسبب إصرار الأمم المتحدة على تفتيت صلاحيات البعثة الأممية بالتدرج، مع توالي التقارير بشأن النزاع المفتعل ومحاولات دفع البعثة إلى الخروج عن مهامها المحددة، في مراقبة وقف إطلاق النار بين المغرب وبوليساريو.

جريدة “أخبار اليوم” أفادت من جهتها، أنه قبل اسبوع فقط من فاتح ماي، الذي تحتفل به الطبقة العاملة بعيد ميلادها الأممي، كشفت مصادر حكومية، فضلت عدم الكشف عن هويتها للجريدة، أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، “ينوي رفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 10 في المائة، لينتقل بذلك من حوالي 2300 درهم إلى حوالي 2500 درهم”، موضحة أن “هذه الزيادة ستتم على مدى سنتين”.

وتضمنت الجريدة عناوين أخرى “حقوقيون: يجب إخضاع الأجهزة الأمنية للمراقبة والمحاسبة”، و”الصبار يعترف بوجود ’’لخبطة’’ في ملف بلعيرج ويدعو الى مراجعته”، و”كواليس الاتصالات والانسحابات التي عجلت باستقالة الزايدي”، و”الرميد يصدر ترتيبا ينقط محاكم المملكة حسب نسبة تصفية الملفات”، و”أخيرا.. مشروع قانون لإنهاء ريع المقالع يرى النور”، و”الداودي يقدم وصفته لإصلاح الجامعة المغربية”، و”مجلس النواب معطل للأسبوع الثاني على التوالي”.

والى جريدة”المساء”التي أفادت أن صندوق الضمان الاجتماعي سيعوض منخرظيه عن علاجات الفم والأسنان وذلك ابتداء من يناير المقبل،إذ أعطت نقابة “الباطرونا”أول أمس الاثنين خلال اجتماع للمجلس الإداري للصندوق موافقتها هلى هذا الإجراء، غير أن نقابة”الباطرونا”اشترطت من أجل تفعيل التعويض عن علاجات الفم والأسنان أن يتحمل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خلال السنة الأولى من انطلاق العمل بالاجراء الجديد نسبة 0,87% التي ستضاف إلى مساهمتها في التأمين الاجباري على المرض، الذي يصل معدله حاليا إلى 5.5%.

ذات اليومية كتبت أنه سيتم الكشف خلال الأسابيع المقبلة عن لائحة جديدة تضم أمنيين بالدار البيضاء متهمين بمراكمة مبالغ مالية غير مبررة لا تتناسب والأجور التي يتقاضونها. مضيفة أن هذه اللائحة هي الثانية من نوعها بعد اللائحة الأولى التي دفعت بأمنيين يشتغلون بمختلف المناطق الأمنية للمدينة إلى تقديم استقالاتهم إلى المديرية العامة للأمن بعد أن تم تخييرهم بين الاستقالة أو المتابعة القضائية.
“المساء” نشرت كذالك أن السفير الفيليبيني في ليبيا كشف أن بلاده تسعى إلى إجراء محادثات مع حكومة عبد الإله بنكيران من أجل توقيع اتفاقية مع المغرب تحدد قوانين وشروط جلب الخادمات الفلبينيات إلى المغرب للعمل في المنازل، وذلك للحد من نشاط شبكات الاتجار في البشر والوقوف في وجه سوء المعاملة التي يتعرضن لها.

من جهتها “الأخبار” نشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يشن حملة تطهيرية داخل جريدة”التجديد” الناطقة باسم حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية، وذلك بطرد الصحافيين المزعجين الذين لا يسايرون الخط التحريري الجديد للجريدة، والمساندة للتجربة الحكومية، إذ بلغ عدد المطرودين ثلاثة صحافيين ومستخدمة إدارية وأن هذه الأخيرة تهدد باللجوء إلى القضاء بعد تعرضها للطرد التعسفي.

وأشارت الصحيفة إلى أن سبب طرد أحد الصحفيين المذكورين راجع لتجرئه على طرح سؤال باسم الجريدة على رئيس الحكومة في لقاء نظمته المدرسة الوطنية للإدارة حول موقفه من حركة 20 فبراير في ذكراها الثالثة، كما طرح سؤالا حول صمته عن فضيحة فاتورة “الشكولاتة التي تورط فيها الوزير عبد العظيم الكروج.

من جهة أخرى نقلت “الأخبار”ما قاله البرلماني السابق عن العدالة والتنمية بدائرة سيدي إفني، والمعزول من طرف المجلس الدستوري في كلمة ألقاها في تجمع خطابي مع ساكنة قبيلة “إمجاط” التابعة للإقليم، مخاطبا المواطنين “لي اعطاكم الفلوس شدوها ولكن صوتوا على الأصلح، فهي حلال عليكم وليست حراما” وهو ما اعتبره المواطنون تشجيعا من هذا الحزب على تفشي الرشوة وإفساد العملية الانتخابية.

ونختم جولتنا الصحفية من جريدة”الأحداث المغربية”التي أفادت أن وزير العدل والحريالت المصطفى الرميد، أعرب صباح أمس الاثنينن ضمن اجتماع احتضنه مقر الوزارة التي يوجد على رأسها، عن سعادته باستضافة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران لحضور هذا الاجتماع الذي تميز أيضا بوجود وزير الدولة عبد الله باها، لمناقشة أهم ماجاء في ميثاق إصلاح منظومة العدالة بمشاركة عدد من المسؤولين المركزيين بالوزارة.

أما رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، ضيف وزير العدل والحريات، فإنه ثمن جهود الوزير المصطفى الرميد وباقي أطر ومسؤولي الوزارة، على مجهوداتهم المبذولة في الاشتغال على ميثاق إصلاح منظومة العدالة، واصفا وزير العدل والحريات بأنه “فران وقاد بحومة”.

وتناولت الصفحة الأولى للجريدة مواضيع أخرى “اعتقال مساهم جديد في شركة كيا موتورز”، و”الداخلية توقف قائد سيدي بطاش في انتظار انتهاء التحقيق”، و”اعتقال سبعيني متهم بهتك عرض طفلتين بمكناس”، و”دول ’’الفيتو’’ تساند التصور المغربي حول الصحراء”، و”نقابة العدالة والتنمية تحتج بالمحاكم على ’’تنصل’’ الرميد من التزاماته”، و”اختطاف ثلاثة أطفال واحتجازهم بغابة القنيطرة”، و”اعتقال مسؤول حزبي يقود إلى توقيف ضابط أمن بالبيضاء”، و”مصدر من الإمارات للأحداث المغربية: قريبا سيتم توقيع صفقة تفويت حصة فيفاندي من ماروك تليكوم للاتصالات الإماراتية”.

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق