الأخبارالإقتصاد

لفاو تدعو الى اهمية التحول لنظم غذائية أكثر استدامة


أعلن المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) جوزيه غرازيانو دا سيلفا، أنه ينبغي للبلدان التحول إلى نظم غذائية أكثر استدامة، وتعزيز الإجراءات الرامية إلى التخفيف من وطأة آثار تغير المناخ والتكيف معها.
وشدد المدير بمناسبة انعقاد الدورة السابعة للملتقى الدولي للفلاحة في المملكة المغربية، على أن “كل ما نقوم به ينبغي أن يأخذ بعين الاعتبار تغير المناخ”، مضيفا أن “الوقت قد حان. ونحن لا يسعنا الانتظار”. وقال غرازيانو دا سيلفا إن “تغير المناخ يمكن أن يعيد تشكيل معالم سيناريو إنتاج الأغذية في الكوكب”، مضيفا أنه أعاد إدخال “عنصر من عدم اليقين” بعد عقود انتشر فيها الجوع ليس بسبب نقص الإمدادات على المستوى العالمي بل بفعل نقص إمكانية الوصول إلى وسائل إنتاج الأغذية أو شرائها.
واسترسل قائلا إن “أشد الناس فقرا في العالم هم عرضة للضعف بشكل خاص”. “فهم لا يمتلكون سبلا أقل لاتخاذ ما يلزم من إجراءات فحسب، بل إنهم يميلون إلى العيش في مناطق إنتاج مهمشة أصلا” حيث تبلغ آثار تغير المناخ في الإنتاج الزراعي أشدها.وأشار إلى أن النتائج الأخيرة التي توصلت إليها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ عكست هذه الشواغل ودعت إلى اتخاذ إجراءات عاجلة.
كما تحدث المدير العام عن الزراعة الأسرية باعتبارها أداة للتنمية الريفية والاستقرار، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة أعلنت عام 2014 السنة الدولية للزراعة الأسرية.وقد شهد هذا الحدث الرفيع المستوى مشاركة فخامة السيد ألفا كوندي، رئيس جمهورية غينيا؛ وفخامة السيد إبراهيم كيتا، رئيس جمهورية مالي؛ ومعالي السيد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري في المغرب؛ ووزراء الزراعة من حوالي اثنى عشر بلدا آخر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى