اليوم الخميس 23 يناير 2020 - 7:22 صباحًا

 

 

أضيف في : السبت 26 أبريل 2014 - 12:22 صباحًا

 

جولة في صحافة نهاية الأسبوع:السبت والأحد26 و 27أبريل2014

جولة في صحافة نهاية الأسبوع:السبت والأحد26 و 27أبريل2014
قراءة بتاريخ 26 أبريل, 2014

جولتنا في الصحف الصادرة ليومي السبت والأحد 26 و 27 أبريل 2014 نبدأها من جريدة “الأخبار” التي أشارت الى أن حزب العدالة والتنمية الذي يقوده رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، تلقى هزيمة انتخابية قوية بدائرتي سيدي إفني ومولاي يعقوب.
وتتزامن هذه الهزيمة مع مرور نصف ولاية بنكيران الحكومية، وفي ظل التقارير والدراسات التي سجلت وجود تراجع كبير في شعبية الحزب والحكومة التي يقودها، في ظل استمرار الشرخ الذي يعرفه التحالف الحكومي، من خلال تموقع مكونات من الأغلبية إلى جانب مرشحي المعارضة، وهو ما جعل نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يسمي حلفاءه بأنهم أحزاب “بلا أخلاق”.

وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “أجدادنا المشرملون”، و”أمن البيضاء يفكك شبكة للشواذ واستغلال الأطفال جنسيا ضمنها قاصرون”، و”مستشارو العدالة والتنمية بالرباط يهددون بكشف جميع ملفات الفساد ببلدية العاصمة”، و”شكاية ضد مهندس بالنصب بعد ربط مكتبه بالأنترنيت بوثائق أحد المتدربين بطنجة”، و”الشرطة العلمية والقضائية بأكادير تحقق في نبش قبر بضريح أحد الأولياء”، و”حقوقيون يحتجون على التردي الخطير للخدمات الصحية بإقليم قلعة السراغنة”، و”بنكيران يتلقى ضربتين انتخابيتين موجعتين في يوم واحد تؤكدان تدني شعبيته”، و”الهيني: الرميد يصر على متابعتي رغم إبرام الصلح مع مدير الشؤون المدنية”، و”قضاة الودادية ومحامون يشددون على استقلال القضاء وإصلاحه وعزله عن باقي السلط”، و”استئنافية آسفي تدين مغتصب ابنة أخته القاصر بخمس سنوات سجنا”.

وإلى “الصباح” التي أفادت من جهتها، أن عناصر الفرقة الوطنية ومراقبة التراب الوطني حجزت لدى الخلية الإرهابية المفككة، أخيرا، تسجيلا صوتيا يتعلق بعمل الاستخبارات وطريقة جمعها للمعلومات ونصائح تتعلق بتجاوز الرقابة التي تفرضها على عناصر الخلية. وكشفت مصادر مطلعة للجريدة أن التسجيل الصوتي المضبوط لدى الخلية، التي اعتقل 17 شخصا من أفرادها، يحمل عنوان “دور الأمن الاستخباراتي” ويتضمن معلومات عن تقنيات تتبعها عناصر الاستخبارات وكيفية تجميعها معلومات عن العناصر المنتمية للجماعات الإسلامية.

وتضمنت الجريدة عناوين أخرى “مقتل طالب في مواجهات بين إسلاميين وقاعديين بفاس”، و”الداخلية تعزل قائد سيدي بطاش”، و”تصوير مواطنين بالقنيطرة في أوضاع خليعة”، و”ملاسنات بين لشكر وبوانو في اجتماع رؤساء الفرق”، و”خسارة مدوية لبنكيران في الانتخابات الجزئية”، و”بركة يعرض اختلالات المدن وسياسة التعمير”، و”مواجهة بين وزير السكنى ووالي البيضاء بسبب دور الصفيح”.

من جهتها جريدة أخبار اليوم” نقلت عنْ وزير الاقتصاد والماليَّة، محمد بوسعيد، أنَّ أكثر من 88 في المائة من الاعتمادات المخصصَة لاقتناء الوقود والزيوت تذهبُ إلى الأمن والجيش، فيما تئول النسبَة المتبقيَّة إلى سيارات الدولَة، حتَّى أنَّ قيمة المحروقات التي استهلكها الأمن والجيشُ في 2013 وصلتْ إلى 117 مليار سنتيم.

ذات الجريدة،كتبتْ عن مخاوفَ تتملك باريس حيال مصير مواطنيها الموجودين بالمغرب، مع استمرار تعليق المغرب العمل بالاتفاقيات القضائيَّة مع فرنسا، حيث نقل وزير الفلاحة الفرنسي، ستفيان لوفول، الذِي حلَّ في المغرب لحضور معرض مكناس الدولي للفلاحة، خشيته إزاء ما يمكن أن يطرحه تعليق الاتفاقيات من مشاكل، بعدمَا كانت تؤمنُ لمواطنيها حماية خاصة في التقاضي والمحاكمة والسجن والترحيل.

وفي جريدة “المساء” نقرأ عنْ اعتزام مستشاري حزب العدالة والتنمية في الرباط مقاضاة عمدة العاصمة، فتح الله ولعلو، أمام المحكمة الإدرايَّة، على خلفيَّة إدراجه نقطة ذات صلة بإقالة نائبه القيادِي في العدالة والتنميَة، عبد السلام بلاجِي، بمبادرة مستشارِين محسوبين على الأصالة والمعاصرة. كما هدد رئيس مقاطعة أكدال، رضا بنخلدون، بفضحِ عدد من الملفات، قائلًا إنَّ ثمَّة ملفات لكنها تحتاجُ للبحث والتحقيق.

نفس الجريدة، أفادت أنَّ وزيرة الأسرة والتضامن السابقة، نزهة الصقلي، مقبلةٌ على إعلان ترشحها لمنصب الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكيَّة، خلال المؤتمر التاسع، الذِي ينتظر عقدهُ، أواخر شهر ماي، لتنافس بذلك، رفاقها، محمد كرين، وعبد الحفيظ ولعلُو، زيادةً على محمد نبيل بنعبد الله، الذِي لمْ يعلن بعد ترشحهُ بشكلٍ رسميٍّ لولايَة ثانيَة على رأس الحزب” الشيوعي”.

ونختم جولتنا الصحفية بجريدة “الأحداث المغربية” التي أفادت بأن سكان دوار “الدحامنة” الواقع بتراب جماعة أولاد اسبيطة بإقليم سيدي بنور، أحبطوا عملية اختطاف ثلاثة أطفال “زوهريين” من طرف مشتبه فيه كان يعتزم استغلالهم في عملية استخراج الكنوز.
وحامت الشكوك حول تردد المشتبه فيه على الدوار وترصده لتحركات الأطفال الثلاثة الذين يدرسون بإحدى المدارس الابتدائية.

وتناولت الصفحة الأولى للجريدة مواضيع أخرى “مغتصبون وقتلة من الجوار”، و”الذكرى السادسة لفاجعة روزامور”، و”حزب رئيس الحكومة ينهزم أمام الاستقلال والبام”، و”فرنسا تجدد رغبتها في تجاوز التوتر مع المغرب”.

تارودانت نيوز