أخبار وطنيةالأخبار

جولة في صحافة الجمعة 2 ماي 2014


نبدأ جولتنا في الصحف الصادرة ليوم الجمعة 2 ماي 2014 من جريدة”المساء” التي تطرقت لحالة الإستنفار التي تم إعلانها في جميع المنافذ الحدودية للبلاد خوفا من وصول مرض الحمى القلاعية إلى قطيع الخرفان المغربي إذ اما عجز هذا الأخير عن أداء المغاربة لفريضة عيد الأضحى القادم.. مضيفة أن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية أعلنت عن اكتشاف حالات وبائية من هذا المرض بتونس، وأن المكتب الوطني للسلامة الصحية وجه مذكرة داخلية إلى جميع مديري فروعه الجهوية والمديرين الجهويين للتحاليل والبحوث ومديري مراقبة الجودة والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة من أجل تكثيف الجهود والرفع من حالة اليقظة على المنافذ الحدودية للتصدي لأي تسرب محتمل للوباء إلى المملكة. مشيرة إلى أن ظهور المرض في تونس يشكل خطرا على القطيع الوطني وتهديدا للإنتاج الحيواني وجميع المنتجات الفلاحية الموجهة للتصدير.

وتضيف”المساء” أن السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة قال إن المغرب لا يحتاج إلى فرنسا للدفاع عن مصالحه وعلى رأسها قضية الصحراء المغربية دون الحاجة إلى أي دولة بما فيها فرنسا، مذكرا بأن القرار الأممي الأخير جاء بناء على مشروع قرار تقدمت به ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية. وذلك في أول رد على منتقدي الدعم الفرنسي للمغرب في مجلس الأمن بعد تبني القرار الأممي الأخير.

جريدة”الأخبار”اهتمت في موضوعها الرئيسي بخطوة تصعيدية غير مسبوقة، اذ اختار تجار البلاستيك الفلاحي بإنزكان، صبيحة الاثنين الماضي، حفر قبور لهم بأيديهم، وربط أرجلهم بالأغلال، استعدادا لقدوم القوات العمومية لتنفيذ قرار إفراغ مكان نشاطهم التجاري بالمنطقة الجنوبية الشرقية بمدينة إنزكان، وجاء ذلك بعد توصل التجار المحتجون بإشعار قرار ترحيل نشاطهم التجاري داخل أجل لا يتعدى 48 ساعة وفق مضمون رسالة إنذارية من طرف مدير وكالة الحوض المائي بجهة سوس ماسسة درعة، وجهها إلى 22 تاجرا.
كما جاء في باقي العناوين “بنكيران: وليت بحال الكرة في التيران لي جاك يركلني”، و”الأمن يمنع بالقوة حفل تأبين الطالب الحسناوي بكلية الحقوق بفاس كان سيحضره الداودي”، و”السراح المؤقت لتسعة مشرملين بطنجة مقابل 27 ألف درهم كفالة”، و”اتهام حارس عام ثانوية بتارودانت بالتحرش الجنسي بالتلميذات”، و”نادي القضاة يؤيد موقف لحليمي من عدم استغلال معلومات الإحصاء لتحقيق مآرب أخرى”، و”مفيد يتبرأ من ندوة التجديد الطلابي التي أشعلت احداث فاس”، و”عون سلطة يعثر على بندقية من طراز متطور خلف أسوار السجن المدني بوجدة”، و”انهيار جبل طاطا يغلق طريقا افتتحتها وزارة التجهيز قبل أقل من سنة”، و”ابن برلماني بسوق أربعاء الغرب يعتدي على فاعل جمعوي انتقد تدبير والده لشؤون البلدية أمام والي الجهة”.

ونقرأ في “الصباح” أن الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات رفعت توصيات إلى محمد حصاد، وفريق عمله المكلف بملف القوانين الانتخابية، أبرزها توصية تقليص عدد الجماعات القروية التي أنشئت بناء على تقسيم إداري ظالم كان من صنع الراحل إدريس البصري، الذي قاد وزارة الداخلية لفترة طويلة وظهرت في عهده عشرات الجماعات القروية الصغيرة دون موارد مالية باستثناء اعتمادها على عائدات الضريبة المضافة على القيمة ومن خلالها تؤدي أجور الموظفين وتعويضات الرئيس ونوابه دون أن تكون لها أي مداخيل من أجل التنمية.

من جهة أخرى نقلت الجريدة ذاتها أن مغربية بالأمم المتحدة، عائشة البصري، سربت وثائق سرية عن “دارفور”إذ اتهمت البعثة الأممية “مينود” بالمناورة لإخفاء الجرائم المرتكبة عن “بان كي مون” مهددة بتسريب المزيد من الوثائق الداخلية التي تؤكد ذلك.

من جهتها جريدة “أخبار اليوم” ذكرت بأن محمد الساسي، القيادي في الحزب الاشتراكي الموحد، قال إن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، ابتدع وظيفة مساعد الملك، التي تقتضي تنفيذ التعليمات، موضحا أن رئيس الحكومة علق تطبيق الدستور على شرط التوافق مع الملك.
وأضاف الساسي، في ندوة حول “الدساتير الجديدة في دول الربيع العربي”، مساء أول أمس بكلية الآداب بالرباط، أن التوافق من أجل الإصلاح في المغرب لا يمكن ان يتم بدون جماعة العدل والإحسان.
وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “الحرب بين بنكيران وشباط تطغى على احتفالات فاتح ماي”، و”الخارجية الأمريكية: المغرب يواجه خلايا صغيرة ومستقلة لكنها متطرفة وعنيفة”، و”تفاصيل التحقيق مع سبعة قاعديين متهمين باغتيال الحسناوي”، و”حدثان.. آخر المعتقلين في ملف الإرهاب”، النفط والفوسفاط والسمك.ز أيضا قضايا للصراع في الصحراء”.

ونختم جولتنا الصحفية لهذا اليوم بجريدة”الأحداث المغربية”التي أفادت أن ثلاثة مواطنين يتحدرون من دوار بوهان فراح جماعة أولاد عامر تزمرين قيادة بوشان، تقدموا بشكاية توصلت الجريدة بنسخة منها موجهة إلى الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمراكش، والتي يتهمون فيها المركز القضائي للدرك الملكي ببنجرير بالاعتداء على حريتهم الشخصية والضرب والجرح في حقهم، مرفوقة بشهادات طبية تتراوح مدة العجز في كل واحدة بين 20 و21 و30 يوما.
وتناولت الصفحة الأولى للجريدة مواضيع أخرى “العثور على جثة مشوهة الوجه لشباب مكناس”، و”فاتح ماي 2014: ابن كيران وشباط يتبادلان إطلاق النار”، و”السيطرة على تهريب المحروقات تفجر صراع الأجهزة الأمنية للبوليساريو”.

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى