أخبار جهويةأخبار محليةالأخبارفلسفة و أدب

منتدى الأدب لمبدعي الجنوب بتارودانت : قرائة في رواية” أوان الحب ..أوان الحرب “للكاتب كريم بلاد


السبت 3 ماي 2014
بقاعة الندوات بثانوية محمد الخامس بتارودانت نظم منتدى الأدب لمبدعي الجنوب مساء يوم السبت 3 ماي 2014 قراءة أدبية أطرها كل من الأساتذة : محمد بوستة وشكيب أريج و خالد بناني ،وبمشاركة١: الكاتب أحمد بوزيد الكنساني رئيس المنتدى والاأستاذ حسن أمدوغ:مسير الندوة، والمقرر ذ:حكم حمدان

image

تركزت القراءة على مضامين الرواية الأدبية للكاتب كريم بلاد التي أصدرها المنتدى في اطار إصداره التاسع عشر،والتي تناول من خلالها الكاتب بأسلوب أدبي شيق ،جانب من مقاومة الانسان الأمازيغي بقرية أيت حلوان ووزيغت بإقليم أزيلال للإستعمار الفرنسي ، وكذا ارتباط الانسان الحلواني بالأرض، ومن جهة أخرى حاول الكاتب في تناوله لعادات و تقاليد المنطقة، أن يشيد بأسلوبه الأدبي بالجانب الإيجابي في عادات المنطقة كما أدان بنفس الأسلوب الجوانب السلبية لهذه العادات التي تحاول شد المواطن الأمازيغي للخلف .

image

الأمسية القرائية لهذه الرواية الأدبية التي حضرها جمهور مهم من محبي وعشاق الأدب و الفن بمدينة تارودانت ،تخللتها في نهاية القراءة أسئلة الحضور التي جائت متنوعة وحاولت طرح جملة من الأسئلة الإستقرائية للمضامين الرواية ،والتي قام المشاركون في الندوة على الإجابة عنها ، كما أسهب الكاتب كذالك كريم بلاد في إجابته عن أسئلة الحضورموضحا أن أحداث الرواية المتخيلة هي محاولةلتجسيد أمكنة وأشخاص لتجسيد مقاومة للمستعمر كان يجب أن تكون،وتوجت الأمسية القرائية بتوقيع الكاتب كريم بلاد لروايته “أوان الحب..أوان الحرب”

تارودانت نيوز
أحمد الحدري

image
image

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تحية خالصة أستاذي أحمد الحدري على توثيق الحفل وعلى جميل نقل ما تمت مناقشته من قبل الأساتذة القارئين لرواية أوان الحب.. أوان الحرب، ومن قبل الجمهورالمثقف الذي واكب النص الروائي بأسئلته القيمة التي تنم عن حس قرائي جيد لديه. شكرا لك ودام لك الحب.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق