اليوم الإثنين 27 يناير 2020 - 9:40 صباحًا
أخبار اليوم
قرار أممي يمنع إعادة اللاجئين إلى الدول المهددة بالأزمة المناخية            الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة تطالب بوقف الفساد في القطاع الصحي صفقة شراء تجهيزات طبية قديمة مزورة بطنجة            وسقطت الجامعة.. بأيدي مجرمين!            مكانةُ الدرسِ الفلسفيِّ في المغربِ            ما الذي يجعل من شخص عادي بطلا تاريخيا؟            آلاف المقاتلين يتدفقون على طرابلس… وتونس قلقة – بقلم هدى الطرابلسي.            صاحب “الإسلام كبديل” و”يوميات ألماني مسلم”.. رحيل المفكر * مراد هوفمان*.            ‎موسم سيدي بوخيار؛ العلاقة بين المقدس والمدنس والطقوسي والرمزي والاقتصادي والاحتفالي            إغراءاتٌ إسرائيليةٌ لدولٍ أفريقية خوفاً على الهويةِ اليهودية            رحيل الشاعر المصري محمد عيد ابراهيم …احد ابرز أصوات السبعينات.           

 

 

أضيف في : الخميس 8 مايو 2014 - 6:33 مساءً

 

النائب خالد البوقرعي عن فريق العدالة والتنمية في سؤال كتابي لوزير التعليم العالي

النائب خالد البوقرعي عن فريق العدالة والتنمية في سؤال كتابي لوزير التعليم العالي
قراءة بتاريخ 8 مايو, 2014

الخميس 8/5/2014

على اثر القرار المشترك بين وزير التعليم العالي و البحث العلمي ووزير الداخلية حول السماح للسلطات بدخول الجامعات و الأحياء الجامعية، وجه النائب خالد البوقرعي عن فريق العدالة و التنمية سؤالا كتابيا لوزير التعليم العالي جاء فيه:
الموضوع: سؤال كتابي حول القرار المشترك بين وزير التعليم العالي ووزير الداخلية الذي بموجبه يسمح للسلطات المحلية بالدخول الى الجامعات والأحياء الجامعية
أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ووزارة الداخلية قرارا مشتركا عبر مرسوم يسمح للسلطات المحلية بالدخول الى الجامعات والأحياء الجامعية، إذا كان هناك تهديد للأمن أو للنظام العام، وذلك بهدف حماية الأرواح والأشخاص والممتلكات حسب ما صرّح به وزير الداخلية.
ونظرا للخصوصية التي يتميز بها الحرم الجامعي، وما يتطلبه من حرية في التعبير عن الآراء والمواقف، وما يستدعيه من فسح المجال لعموم الطلبة لممارسة حقوقهم في التعبير والتأطير بمختلف الوسائل القانونية المتاحة، دون تقييد أو تضييق.
ونظرا لما يُحيل عليه السماح للسلطات العمومية بالدخول إلى الجامعات، من رغبة في ضبط غير محمود للفضاء الجامعي، والذي ظل منذ عقود محل رفض من جميع المكونات الطلابية، نسائلكم السيد الوزير:
– ما هي خلفيات هذا القرار؟ وهل تم بالتشاور مع الفاعلين في فضاء الجامعة المغربية؟
– ما هي ضمانات عدم مساس تطبيقه بالمكتسبات التي حققتها الحركة الطلابية المغربية الرافضة لأي مقاربة أمنية داخل الحرم الجامعي؟
– وكيف ستتعامل وزارتكم مع أي تجاوز متوقع من طرف السلطات المحلية لما يمنحه قراركم المشترك من صلاحيات لها؟

تارودانت نيوز
النائب :خالد البوقرعي