أخبار وطنيةالأخبارفن

الاحتفاء باليوم الوطني للمسرح فرصة لتأكيد الحرص على رعاية الشأن الثقافي والارتقاء به


الجمعة, 16 مايو, 2014

الفنيدق- قال وزير الثقافة السيد محمد الامين الصبيحي، أمس الخميس بالفنيدق، إن الاحتفاء باليوم الوطني للمسرح فرصة لتأكيد حرص الوزارة على رعاية الشأن الثقافي والارتقاء به ودعمه.
وأوضح السيد الصبيحي، خلال حفل تخليد اليوم الوطني للمسرح الذي نظم بالمركز الثقافي لمدينة الفنيدق، أن هذا الاحتفاء يجسد ايضا سعي الوزارة إلى نشر وتعميم المنتوج الابداعي ليعم مختلف جهات المملكة، مبرزا أن تخليد هذا اليوم يعتبر وقفة تأمل لاستحضار رمزية المسرح والمساءلة حول واقعه واستشراف آفاقه، وكذا تقييم المبادرات والانجازات لمكاشفة مواطن التوفيق واستجلاء المناحي التي تستلزم المزيد من البذل والعمل.
واعتبر السيد الصبيحي أن المسرح ليس فقط متنفسا للفرجة والترفيه، بل أداة فعالة لبناء الشخصية المتزنة والقويمة ووسيلة فعالة للتثقيف والتهذيب الاجتماعي، مشيرا إلى المبادرات التي قامت بها الوزارة لتعزيز الدور التربوي والتنموي للمسرح.
وأبرز أن ذلك تجلى من خلال محاور همت التكوين بإصلاح نظام المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي ودعم امكاناته بيداغوجيا وماديا، وتعميم محترفات الفنون الدرامية، وكذا البنيات التحتية، بمواصلة الجهود الرامية الى احداث مجموعة من المسارح والمراكز الثقافية مع اعطاء الاولية للمدن البعيدة والمناطق شبه القروية.
كما همت المبادرات أيضا دعم الاعمال المسرحية انتاجا وترويجا، مع استصدار نظام جديد للدعم يغني خطة الدعم المعمول بها حاليا وينفتح على اشكال جديدة من الابداع من قبيل الكتابة المسرحية والاقامات الفنية وتنظيم المهرجانات، بالإضافة إلى التظاهرات المسرحية كالمهرجان الوطني للمسرح والمهرجان الدولي لمسرح الطفل وافتتاح الموسم المسرحي.

تارودانت نيوز
و م ع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى