أخبار وطنيةالأخبار

ستيفان فول يزور المغرب يومي 19 و20 مايو الجاري لبحث تحديات الشراكة بين الاتحاد الاوروبي والمملكة


الأحد, 18 مايو, 2014

الرباط – يقوم المفوض الأوروبي، المكلف بسياسة الجوار الاوروبية والتوسع ستيفان فول يومي 19 و20 ماي الجاري بزيارة إلى المغرب لبحث التقدم المحرز في مسلسل الإصلاحات والجوانب المتعلقة بالعلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة.
وأفاد بلاغ لمندوبية الاتحاد الاوروبي بالرباط توصلت وكالة المغرب العربي للانباء بنسخة منه بأن المفوض الأوروبي سيلتقي مع عدد من أعضاء الحكومة والبرلمان ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى مضيفا أنه سيلتقى أيضا بممثلي المجتمع المدني.
وأشار البلاغ إلى أن ستيفان فول سيوقع خلال هذه الزيارة التي تعد الزيارة الثالثة من نوعها له إلى المغرب برنامجا لدعم البرلمان المغربي بقيمة ثلاثة ملايين أورو.
وستتناول مباحثات المفوض الاوروبي مع مختلف الشركاء الملفات المهمة في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب مثل اتفاقية التبادل الحر الشاملة والمعمقة والشراكة من أجل التنقل والاتفاقية المتعلقة بمشاركة المغرب في عمليات الاتحاد الأوروبي لحفظ السلام.
كما ستتناول وضعية مسلسل الإصلاح في المغرب ومصاحبة الاتحاد الأوربي له سواء تعلق الأمر بالبرامج التي توجد قيد التنفيذ أو بالدعم المرتقب للمبادرات الجديدة التي تقوم بها المملكة من قبيل إصلاح القضاء. كما ستندرج في جدول الأعمال القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك كمسلسل الاندماج المغاربي والأمن في الساحل.
وقال المفوض فول في تصريح قبل مغادرته لبروكسيل “منذ وقت طويل، كانت للمغرب رؤية استراتيجية للعلاقات التي يريد إقامتها مع أوروبا، حيث كان قوة اقتراحية وشريكا مستعدا لتطوير مبادرات جديدة ومتبصرة ولجعل البلدان الأخرى تستفيد من تجربته. وأستهل زيارتي هذه وأنا واع بأن العلاقة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب يجب أن يُحركها طموح متجدد”.

تارودانت نيوز
و م ع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى