الأخبارمستجدات التعليم

رشيد بلمختار.. إجراءات حازمة لوزارة التربية للحدّ من الغشّ في الباكالوريا هذه السنة.


الغش في امتحانات الباكالورياضاهرة خطيرة تكمن في تناميها وفي تطور آلياتها، لكن أساسا في خلفياته، أي في التمثلات المترسخة لدى كثير من التلاميذ في هذا الوقت. لقد عمدت السلطات الوصية على القطاع إلى تفعيل تدابير إدارية ولوجيستية بغايةمحاربة هذه الظاهرة على امتداد زمن الامتحان، وصارت الأظرفة تفتح وتغلق داخل الأقسام بمشاركة التلاميذ، واتخذت إجراءات أخرى،
غير أن الغش في الامتحان لم يعد يتم بواسطة(الحروزة)، أو بالاعتماد على زميل مجتهد في المقعد المجاور، وإنما أصبح يتم باستعمال أجهزة تكنولوجية ذكية حيث ما هي الا دقائق على توزيع أوراق الأسئلة حتى تجدها متداولة عبر(الفايسبوك)، وتنشر الأجوبة أيضا، ويحدث تواصل منسق بين عناصر خارج الأقسام وتلاميذ يمتحنون، وذلك بواسطة أجهزة تشترى، وأحيانا يتم تأجيرها.
أما بخصوص هذه السنة و عن الظروف التى من المتوفع ان تمر فيها امتحانات شهادة الباكالوريا أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، اليوم الثلاثاء، إنه تم اتخاذ العديد من الاجراءات الرامية إلى تكريس مبدأ تكافؤ الفرص والاستحقاق في اجتياز امتحانات البكالوريا.
جاء ذلك ردا على سؤال شفوي تقدم به الفريق الفيدرالي للوحدة والديمقراطية، بمجلس المستشارين حول موضوع “استعدادات الوزارة لتنظيم امتحانات البكالوريا حيث اشار”، أن إجراءات عدة اتخذت من أجل الحد من ظاهرة الغش.
كما الح السيد الوزير على جملة من التدابير التحسيسية ذات الطابع التربوي ثم الإجراءات الزجرية في حق الغاشين، و تعزيز آليات التواصل مع المترشحين وتمكينهم من جميع المعطيات الضرورية.
للاشارة فمواعيد اختبارات الدورة العادية لامتحانات البكالوريا بالنسبة لجميع الشعب لدورة 2014 ستجرى على الشكل الثالي.. الدورة العادية من 10 إلى 12 يونيو المقبل، واختبارات الدورة الاستدراكية من 8 إلى 10 يوليوز المقبل، في حين تجرى الدورة العادية للامتحان الجهوي للسنة الأولى والامتحان الجهوي الخاص بالمترشحين الأحرار يومي 16 و17 يونيو المقبل، على أن تجرى الدورة الاستدراكية للامتحان الجهوي للسنة الأولى والامتحان الجهوي الخاص بالمترشحين الأحرار يومي 1 و2 يوليوز المقبل.
تارودانت نيوز.متابعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى