أخبار وطنيةالأخبار

وزراء خارجية مجموعة 5 زائد 5 يشيدون بإسهام المغرب في جهود المصالحة بمالي


الجمعة, 23 مايو, 2014

أفادت و كآلة المغرب العربي للأنباء أن وزراء الشؤون الخارجية بالدول الأعضاء بمجموعة حوار 5 زائد 5، أشادوا أمس الخميس بلشبونة، بإسهام المغرب في جهود المصالحة الوطنية بمالي، وفي الجهود الرامية إلى إعادة بناء المؤسسات والاقتصاد بهذا البلد في إطار التضامن جنوب-جنوب.
وتضم مجموعة (5+5) كلا من المغرب والجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا من الضفة الجنوبية لغرب المتوسط، وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال عن الضفة الشمالية.
ودعا وزراء الخارجية، في التوصيات التي توجت أشغال الاجتماع الوزاري الحادي عشر للمجموعة، المجتمع الدولي إلى مواصلة جهوده الرامية لدعم الإصلاحات في مالي.
وجددوا التأكيد على دعمهم لتفعيل استراتيجيات ترمي إلى تحقيق الاستقرار ودعم التنمية في منطقة الساحل، عبر مقاربة شمولية تساهم فيها دول المغرب العربي والاتحاد الأوروبي والساحل، من أجل مواجهة التحديات المشتركة.
وبخصوص الوضع في ليبيا، أكد الوزراء ضرورة، وبصفة عاجلة، إطلاق حوار وطني قادر على ضمان النظام العام والأمن، معربين عن استعداد دول المجموعة للتعاون مع ليبيا من أجل تعزيز أمن البلاد وحدودها.
وفيما يتعلق بالأمن الإقليمي، اتفق وزراء الخارجية على العمل على إعداد استراتيجية تعاون منسقة ومندمجة تتماشى مع الآليات المحلية والإقليمية والدولية الجاري بها العمل، من أجل الوقاية ومحاربة الإرهاب والجريمة المنظمة بكافة أشكالها.

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى