الأخبار

المهرجان الوطني للمسرح بخريبكة .. مسرحية “سوالف الكمرة” لفرقة البساط بابن سليمان تفوز بجائزة العرض المتكامل..


خريبكة/31 مايو 2014/ومع/ فازت مسرحية “سوالف الكمرة”الذي نظمته جمعية الرواد للرياضة والثقافة والبيئة من 28 إلى 30 مايو الجاري تحت شعار “أجيو تفرجو في المسرح”.

كما فاز بجائزة لجنة التحكيم لهذا المهرجان، الذي نظمته الجمعية بشراكة مع اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس البلدي لمدينة خريبكة، فرقة بريخت للمسرح الشامل من الدار البيضاء، فيما عادت جائزة أحسن ممثلة للفنانة مونية لمكيمل عن فرقة البساط بن سليمان، أما جائزة أحسن ممثل فكانت من نصيب الفنان المسرحي رشيد العسري عن نفس الفرقة المسرحية.

أما جائزة الإخراج للدورة الثانية للمهرجان، الذي يندرج في إطار تعزيز ثقافة المسرح لدى الناشئة والرقي بالشأن الثقافي على مستوى المدينة والنواحي، فكانت من نصيب عبد العزيز أشنوك عن فرقة المسرح لآيت ورير، وجائزة التأليف لمحمد الحتيجي عن فرقة البساط بن سليمان، فيما حاز سعيد شراكة جائزة السينوغرافيا عن نفس الفرقة.

وتم خلال حفل اختتام هذه التظاهرة الثقافية، الذي تخلله تقديم وصلات غنائية لمجموعة اعبيدات الرمى ولوحات فنية لمجموعة من المستفيدين من ورشات التعبير الجسدي والمسرحي، تكريم كل من الفنانين نور الدين العاشري وصلاح الدين الهبيل اعترافا بجهودهما في المجال المسرحي، وكذا أعضاء فرقة اعبيدات الرمى خريبكة، وتوزيع جوائز وهدايا وشهادات تقديرية على الفائزين في هذه الدورة.

وضمت لجنة تحكيم الدورة الثانية لهذا المهرجان، الذي يهدف إلى تمكين الفئات الهشة من متابعة الأعمال المسرحية وتشجيع الشباب على الانخراط في المجال المسرحي، كلا من الفنان المسرحي والسينمائي حميد نجاح والشاعر عبد الرحمان الوادي والمؤلف والمخرج المسرحي المولودي منصور والفنان المسرحي مراد بيتيل والفاعل الجمعوي عبد الهادي مخبان.

يشار إلى أن العروض المسرحية المشاركة في دورة المهرجان شملت مسرحيات “سياط تحت وطأة الأنخاب” لفرقة بريخت من الدار البيضاء، و”سوالف الكمرة” لفرقة البساط بابن سليمان، و”نساء بلا ملامح” لفرقة آيت ورير، و”فات الفوت” لفرقة المواهب بخريبكة، و”إيمتا نبداو” لفرقة الأكواريوم ببوجنيبة.

كما شمل البرنامج تنظيم ورشات في إدارة الممثل (البعد النفسي والجسدي لدى الممثل)، والتعبير الجسدي والمسرحي (التركيز، الملامح، الثقة في النفس) وتكريم وجوه مسرحية وتنظيم أمسيات فنية.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى