أخبار دوليةالأخبار

ملك اسبانيا يتخلى عن العرش لدفع الملكية نحو “الحداثة”


ملك اسبانيا لحظة تسليمه خطاب تخليه عن العرش
02/06/2014
اكد ملك اسبانيا خوان كارلوس في رسالة متلفزة الاثنين انه يتنازل عن العرش لنجله الامير فيليبي بغية دفع الملكية نحو “الحداثة” في اسبانيا الغارقة في ازمة، وذلك بعد اعلان الحكومة المفاجىء في وقت سابق اليوم.

وسيصبح فيليبي امير استورياس البالغ من العمر 46 عاما ملك اسبانيا المقبل تحت اسم فيليبي السادس.

وقال العاهل الاسباني البالغ من العمر 76 عاما في رسالة بثت على التلفزيون العام، “ان امير استورياس يتمتع بالنضج والاستعداد وحس المسؤولية (وهي مواصفات) ضرورية لتسلم رئاسة الدولة مع كل الضمانات وفتح مرحلة جديدة من الامل حيث تقترن الخبرة المكتسبة وزخم الجيل الجديد”.
image
الملك خوان كارلوس وولي عهده الأمير فيليبي
وتابع “ان نجلي فيليبي ولي العهد يجسد الاستقرار الذي هو ميزة هوية المؤسسة الملكية”.

واضاف الملك خوان كارلوس “عندما بلغت السادسة والسبعين في كانون الثاني/يناير الماضي اعتبرت ان الوقت قد حان لاحضر الانتقال بعد بضعة اشهر لاترك مكاني لمن تتوافر فيه شروط ممتازة لضمان هذا الاستقرار”.

وفي وقت تسجل فيه اسبانيا احد معدلات البطالة الاكثر ارتفاعا في العالم الصناعي، ليبلغ نحو 26%، تحدث العاهل الاسباني عن “الازمة الاقتصادية الخطيرة ” التي تمر بها البلاد منذ 2008.

وقال ان الازمة “تركت جروحا عميقة في النسيج الاجتماعي لكنها تظهر لنا الطريق نحو مستقبل مفعم بالامل”.

واضاف “كل ذلك ايقظ فينا زخما للحداثة وتعاليا عن الذات وتصحيح الاخطاء” بدون ان يلمح مباشرة الى الفضيحة القضائية التي طالت ابنته كريستينا ثاني اولاده وصهره ايناكي اوردنغارين.

وتابع “اتمنى الافضل لاسبانيا التي كرست لها حياتي كلها ووضعت كل قدراتي وحماسي ونشاطي في خدمتها.
image
الأمير فيليبي و الأميرة ليتزيا زوجته
وبعد ان عبر عن “امتنانه” للملكة صوفيا زوجته اكد ان بامكان ابنه فيليبي ان يعتمد من جهته على “دعم” الاميرة ليتيسيا التي تزوج منها منذ عشر سنين.
image
تارودانت نيوز
أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى