أخبار جهويةأخبار وطنيةالأخبار

الجماعة الحضرية لابن جرير :تنمية تنقد المنطقة من الإقصاء والتهميش

الأربعاء 4/6/2014
عانت ابن جرير مند سنوات من الإقصاء والتهميش وغياب البنيات التحتية الأساسية والخدمات الاجتماعية حتى ضاقت السبل بأبناء المنطقة إلا أن غيرتهم وحبهم لبلدتهم جعلتهم يتحدون فيما بينهم لبناء منطقتهم وتنميتها ودلك عن طريق تدبير مالي محكم لشؤون مدينة بن جرير من طرف نخبة من الأطر انتخبتها ساكنة بن جرير مند سنة 2009 وعلى رأسهم رئيس الجماعة الحضرية السيد :التهامي محيب وهو مهندس دولة.
لقد عرف المخطط الجماعي للتنمية والدي وضعته الجماعة الحضرية لابن جريرسنة 2009 وبالاعتماد على المقاربة التشاركية للمجتمع المدني نجاحا هاما حيث كان متميزا ودلك باعتماده على إستراتجية لتقويم وهيكلة ميزانية الجماعة مند سنة 2009 ودلك عبر إنعاش مداخيلها الذاتية وترشيد نفقاتها خاصة نفقات الإدارة العامة والتي كانت تشكل دائما عبئا على ميزانية الجماعة.
كما أن هدا المخطط تمحور حول قطاعات هامة وحساسة وقد ثم تنفيذه بنسب مهمة:
* تأهيل وإحداث البنيات الأساسية وتأهيل المجال الحضري حيث ثم هيكلة مجموعة من الأحياء الناقصة التجهيز وحماية المدينة من الفيضانات ودلك بوضع حواجز إسمنتية بجانب أحد الأودية المخترقة للمدينة كما ثم هيكلة وتوسيع شبكة الصرف الصحي وتهيئة الشوارع الرئيسية للمدينة.
*دعم الخدمات والأنشطة الجماعية ودلك بمحاربة الهذر المدرسي عن طريق اقتناء حافلات لنقل الثلاميد مجانا الى المؤسسات التعليمية وبناء دور نسوية ومركز للفتاة وفضاءات ألعاب القوى وحدائق عمومية.
*إنعاش الاقتصاد والاستثمار وهيكلة النسيج الاقتصادي المحلي عن طريق بناء منطقة للصناعات الغذائية ودعم المقاولات الناشئة والمقاولات الصغرى وكدلك هيكلة النسيج الاقتصادي المحلي حيث ثم بناء مركب جماعي للمرافق التجارية لتثبيت الباعة المتجولون.
*التواصل مع الساكنة:حيث ثم إحداث صفحة بالفايسبوك للتواصل مع الساكنة كما ثم طبع وتوزيع تقارير عن مشاريع الجماعة وماليتها.
ومما يميز الجماعة الحضرية لابن جرير تواجد مجموعة من المؤسسات التعليمية والاجتماعية والرياضية المهمة وهي :
*المدينة الخضراء محمد السادس والتي تعتبر قطبا حضريا بامتياز دات مواصفات بيئية دولية .
*جامعة محمد السادس للبولتيكنيك .
*مركز ألعاب القوى لتكوين العدائين.
مركز شروق لادماج النساء في وضعية صعبة.
ان الجماعة الحضرية لابن جرير وبفضل هده القفزة التنموية التي عرفتها في انجاز مجموعة من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية والرياضية ودلك بفضل التحكم الجيد في مواردها وكذلك أعضاء المجلس المنتخب وتدخل مجموعة من الأقطاب والمتدخلين وعلى رأسهم زيارات جلالة الملك لهده المنطقة وتدشينه لمجموعة من المشاريع التنموية يمكن أن يجعل من منطقة بن جرير قاطرة للإقلاع الاقتصادي بإقليم الرحامنة ومركزا لاستقبال الاستثمارات .

تارودانت نيوز
رشيد الحدري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق