اليوم الخميس 21 نوفمبر 2019 - 8:36 صباحًا

 

 

أضيف في : الجمعة 6 يونيو 2014 - 2:08 مساءً

 

تارودانت :بيان ​الكونفدرالية الديمقراطية للشغل​تارودانت

تارودانت  :بيان ​الكونفدرالية الديمقراطية للشغل​تارودانت
قراءة بتاريخ 6 يونيو, 2014

الجمعة 6/6/2014
في بيان صادر عن المجلس الكونفدرالي التابع للكونفدرالية الديقراطية للشغل توصلت تارودانت نيوز بنسخة منه جاء فيه: إن المجلس الكونفدرالي المنعقد بمقر الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بتارودانت يوم الأحد الماضي بعد استماعه إلى عرض الاتحاد المحلي الذي تناول فيه بالتحليل الوضع الوطني العام في ارتباطه بالقومي والدولي، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، حيث أبرز العرض أهم سمات الظرفية الصعبة التي تتزامن وانعقاد هذا المجلس وهي مطبوعة بالقلق العام واتساع دوائر الاحتقان الاجتماعي جراء الأداء الحكومي الفاقد للحد الأدنى من التواصل مع المجتمع وهيئاته السياسية والنقابية. وهو أداء يتسم عموما بما يلي :
1. التغييب الممنهج للحوار التفاوضي الثلاثي الأطراف والإصرار على تحييد النقابات وإقصائها، والحيلولة دونها والقيام بأدوارها.
2. الهجوم الشرس على القدرة الشرائية للمواطنين عبر الزيادات المتتالية في أسعار المواد الأساسية والمحروقات والماء والكهرباء…
3. العدوان الممنهج على الحريات النقابية والحقوق العمالية عبر طبخ الملفات وتقديم المسؤولين النقابيين إلى المحاكمات الصورية والزج بهم في السجون (ورززات – أكادير – تارودانت – بوعرفة).
كما تطرق العرض إلى ما تعانيه الشغيلة في بعض القطاعات سواء العام منها أو الخاص، على الصعيد المحلي. وسواء تعلق الأمر بالتعليم أو الصحة أو الجماعات المحلية أو بالقطاع الفلاحي والنقل العمومي ومستخدمو الصيدليات وعمال المقالع والفلاحون الصغار والمتوسطون والتجار والحرفيين. مع التركيز على أهم المحطات النضالية التي خاضتها وستخوضها للدفاع عن مصالحها وحقوقها.
وبناء عليه فإن المجلس الكونفدرالي :
• يدين بشدة إقفال الحكومة كل منافذ الحوار بتغييبها للتفاوض الجماعي الثلاثي الأطراف.
• يستنكر الحرب المشنونة التي تقوم بها الحكومة على المواطنين عبر ارتفاع الأسعار والزيادات المتتالية في المحروقات والكهرباء والماء…
• يدين الهجوم على الحريات النقابية والعامة وتلفيق التهم للمسؤولين النقابيين والزج بهم في السجون.
• يطالب الجهات المسؤولة بالتدخل من أجل حماية حقوق ومكتسبات المأجورين والاستجابة لمطالبهم.
• يؤكد استعداد الكونفدراليين والكونفدراليات لإنجاح جميع المبادرات النضالية التي ستقررها الأجهزة الوطنية بتنسيق مع باقي الحلفاء.

تارودانت نيوز
أحمد بوهيا