أخبار دوليةالأخبار

بيترا دياموندز تعثر على ألماسة زرقاء” نادرة”في منجم بجنوب افريقيا


الجمعة 13/6/2014

ذكرت وكالة رويترز أن شركة بيترا دياموندز المحدودة عثرت على ألماسة زرقاء “نادرة” تزن 122.52 قيراط في منجم تابع لها بجنوب افريقيا بعد شهور من بيعها ألماسة زرقاء أخرى تزن 29.6 قيراط كانت قد اكتشفتها في نفس المنجم بسعر تجاوز 25 مليون دولار.

وأضافت الشركة في بيان “إن ندرة وجود ألماسة زرقاء بهذا الحجم يجعل من العثور عليها اكتشافا مهما بالفعل.”

وارتفعت أسهم الشركة التي تعمل في التنقيب عن الألماس قرابة سبعة في المئة لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ عام في مستهل تعاملات يوم الجمعة.

وذكرت الشركة التي فازت بالتنقيب في منجم الألماس الشهير عام 2008 أنها ستحدد المسار الأمثل لتسويق الألماسة بعدما تجري تحليلا أشمل لتثمين قيمتها المحتملة.

وقال مارتن بوتس المحلل في شركة فينكاب “إن أعلى سعر قياسي دفع في ألماسة بلغ 35.3 مليون دولار في ألماسة بيضاء وزنها 507 قراريط عثر عليها في كالينان أيضا. نعتقد أن هذه الألماسة قد تحطم هذا السعر القياسي.”

ويتباهى منجم كالينان باستخراج أكبر قطعة ألماس على الإطلاق منه وهي ألماسة كالينان عام 1905 التي جرى شطرها نصفين وضعا في التاج البريطاني المحفوظ في برج لندن.

ومن أحجار الألماس الشهيرة الأخرى التي اكتشفت في هذا المنجم ألماسة كالينان الزرقاء وزنتها 25.5 قيراط التي عثر عليها عام 2013 وبيعت بمبلغ 16.9 مليون دولار وأخرى اكتشفت عام 2008 أطلق عليها اسم نجمة جوزيفين وبيعت بمبلغ 9.49 مليون دولار.

وقالت بيترا إن الألماسة التي عثر عليها مؤخرا في كالينان لن تباع خلال السنة المالية الحالية للشركة والتي تنتهي في 30 يونيو حزيران.

وكان سعر سهم الشركة قد ارتفع 13 في المئة منذ أن باعت ألماسة زرقاء في فبراير شباط وارتفع 6.8 في المئة ليصل إلى 178.6 بنس حتى الساعة 0713 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة.

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى