أخبار جهويةالأخبار

أكادير..المصادقة على عشرة مشاريع للتعاون بين جهة سوس ماسة درعة وجزر الكناري


صادق مجلس جهة سوس ماسة درعة وحكومة جزر الكناري، اليوم الثلاثاء بأكادير، على عشرة مشاريع للتعاون اللامركزي برسم الفترة 2014-2015 بقيمة تناهز مليوني أورو يمولها الاتحاد الأوروبي.

وجرت المصادقة على هذه المشاريع، التي تندرج ضمن برنامج التعاون “بوكتفيكس”، خلال لقاء جمع بين وفد من جزر الكناري ومجلس الجهة بمقر ولاية أكادير، بحضور مسئولين من الطرفين.

وترتبط هذه المشاريع بإحداث مناطق تجارية مفتوحة، وإطلاق عمليات للتخطيط، وتنمية السياحة الإيكولوجية، والتعاون في المجال البحري، والاستعمال المستدام للمبيدات في المجال الفلاحي، ووضع إستراتيجية للتدبير البيئي للموانئ بين جزر الكناري وجهتي سوس ماسة درعة والعيون بوجدور الساقية الحمراء.

كما يتعلق الأمر ببرامج للتعاون التقني، وتطوير الطاقات المتجددة والفعالية الطاقية، والنهوض بالسكن في الوسط القروي، وتشجيع الربط البحري، وانتقال الأشخاص والبضائع بين ميناءي تينيريفي وأكادير، وتشجيع العرض الثقافي والمتاحف بالجماعة الحضرية لأكادير، وإحداث شبكة مغربية كنارية للابتكار وتطوير المقاولات وشبكة أخرى للتعاون في مجال البحث من أجل التنمية بقطاع السياحة بين جامعات ومقاولات الطرفين.

وتم استعراض هذه المشاريع في إطار زيارة لمدة خمسة أيام يقوم بها، منذ أمس الاثنين، وفد كناري هام من المرتقب أن يشارك في أشغال لقاءين يرتبطان، على التوالي، بمشروع “كليماتيك”، الذي يهدف إلى خلق مرصد جهوي لمواجهة آثار التغيرات المناخية، ومشروع “أوماركوست” الذي يهدف إلى حماية البيئة والتنوع البيولوجي البحري للشريط الساحلي.

يشار إلى أن جهة سوس ماسة درعة وحكومة جزر الكناري ترتبطان، في إطار برنامج “بوكتفيكس” الذي انطلق سنة 2008، باتفاقيات تهم 14 مشروعا تبلغ قيمتها الإجمالية 14 مليون أورو.
و.م.ع.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى