أخبار محليةالأخبار

بيان الجمعيات المشاركة في الدورة الخامسة لمنتدى جمعيات تارودانت


الخميس 19/6/2014

اختتمت الدورة الخامسة لمنتدى جمعيات تارودانت مساء الأحد الماضي بقاعة الندوات الكبرى التابعة لعمالة تارودانت والتي سبق للمصالح البلدية أن أبلغت المنابر الإعلامية بمنعها عن رئاسة المجلس البلدي لتنظيم الجلسة الافتتاحية بها من طرف عامل الاقليم.
الجلسة الختامية للدورة التي حظرتها مايقارب من 90 جمعية توجت بإصدار بيان ختامي من 7 نقط جاء فيه:
image
إن الجمعيات المشاركة في فعاليات الدورة الخامسة من منتدى جمعيات تارودانت المنعقد أيام 13، 14 و 15 يونيو 2014، و هي تستحضر روح المبادرة و التطور و الجدية و المواطنة الذي عرفته دورات المنتدى منذ تأسيسه سنة 2008 فإنها تؤكد على ما يلي:
أولا: تجديد شكرها للمجلس البلدي لمدينة تارودانت على رعايته و دعمه التام لهذا المنتدى منذ تأسيسه
ثانيا : اعتبار سر تفرد الفكرة أنها أتت للاستجابة لحاجة تم التعبير عنها بعد نقاش مسؤول و رصين و ليس رد فعل أو نزوة عابرة أو تجمع يروم المزايدة او البهرجة
ثالثا : التذكير بضرورة التعامل مع الجمعيات وفق الدستور وطبقا لمقتضيات قانون الجمعيات خصوصا في فصله الخامس و كل الفصول الضابطة للعلاقات، و استنكار أي مس باستقلالية الجمعيات واي تراجع عن تطبيق القانون.
رابعا : التنويه بروح المواطنة المسؤولة و الانخراط الملتزم الدي عبرت عنه الجمعيات المحلية و دلك من خلال وعيها بأهمية التشبيك و التجميع و توحيد و تكامل المشاريع الجمعوية في أفق خدمة المشروع التنموي المحلي.
خامسا : دعوة المجلس البلدي و السلطات المحلية و المصالح الخارجية لدعم المنتدى و إشراك جمعياته في صياغة و متابعة و تقويم كل المشاريع التنموية مع الحرص على استقلالية النسيج الجمعوي.
سادسا : دعوة الأقطاب إلى تكثيف الجهود و تنظيم البرامج و تحديد التصور و تكثيف المشاريع الموحدة و نبد الاختلافات و التعاطي بإيجابية لما فيه مصلحة المدينة و مواطنيها.
سابعا : التسريع بخلق “مرصد الحياة الجمعوية وقضايا المجتمع المدني” ليكون مؤسسة لمتابعة الحركية الجمعوية و الترافع باسم الجمعيات، و اعتبار وثائق و أرشيف المنتدى جزءا من مرجعيات المرصد و تمكينه من كل وسائل و أدوات العمل و الحرص على دعم كل العمليات و البرامج الكفيلة بالتعريف بالمشاريع الجمعوية المحلية ( سواء من خلال إحداث بوابة الكترونية/ جريدة / ندوات صحفية…).

هذا و قد أدلى رئيس المجلس البلدي مصطفى المتوكل الذي ترأس الجلسة الختامية بتصريح صحفي لجريدة تارودانت نيوز (صوت و صورة)على هامش اختتام هذه الدورة سنعمل على نشره في وقت لاحق.

تارودانت نيوز
أحمد أبو عبد الله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى