أخبار دوليةالأخبار

مصر .. الإعدام لبديع و 182 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين … علي خلفية “أحداث مركز العدوة”


السبت 21/6/2014

قالت مصادر قضائية مصرية لرويترز إن محكمة جنايات المنيا قضت اليوم بإعدام المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين محمد بديع و182 آخرين من أعضاء ومؤيدي الجماعة لإدانتهم في قضية شغب وقع في أغسطس العام الماضي.
ووقع الشغب الذي تتصل به القضية في مدينة العدوة بمحافظة المنيا جنوبي القاهرة يوم 14 أغسطس وقتل خلاله رجل شرطة وذلك بعد قيام قوات الأمن بفض اعتصامين لمؤيدي جماعة الإخوان المسلمين في القاهرة والجيزة ومقتل مئات المعتصمين.
وقال مصدر إن المحكمة عاقبت أربعة متهمين بالسجن المؤبد وبرأت 496 آخرين.
وكانت المحكمة قررت في ابريل إحالة أوراق المتهمين وعددهم 683 بينهم بديع إلى المفتي لاستطلاع رأيه بشأن إصدار حكم بإعدامهم وحددت جلسة اليوم للنطق بالحكم.
وقبل يومين أحالت محكمة جنايات الجيزة في محافظة الجيزة المجاورة للقاهرة أوراق بديع و13 آخرين من قيادات وأعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين إلى المفتي لاستطلاع رأيه بشأن الحكم بإعدامهم في قضية احتجاج عنيف آخر وقع في الجيزة بعد عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي للجماعة في يوليو تموز عقب احتجاجات عنيفة على حكمه.
يأتي قرار المحكمة اليوم بعد أسبوعين من تولي قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي الرئاسة عقب فوزه في انتخابات جرت في مايو . وكان السيسي أعلن عزل مرسي وكان وقتذاك قائدا عاما للجيش ووزيرا للدفاع والإنتاج الحربي.
ومنذ عزل مرسي ألقت السلطات القبض على ألوف من أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين وعوقب مئات منهم بفترات سجن بعضها بالمؤبد.
وقتل نحو 500 من أفراد الجيش والشرطة في هجمات منذ عزل مرسي تقول جماعة الإخوان المسلمين إنها لا صلة لها بها. وأعلن إسلاميون متشددون ينشطون في سيناء مسؤوليتهم عن الهجمات.
ويحاكم بديع وقيادات اخوانية أخرى بارزة بينها مرسي نفسه في قضايا عديدة أخرى.
وكانت نفس الدائرة التي يرأسها المستشار سعيد يوسف في محكمة جنايات المنيا قضت في ابريل بإعدام 37 من أعضاء ومؤيدي الجماعة وبالسجن المؤبد على 491 أخرين في قضية شغب مماثل وقع في مدينة مطاي إحدى مدن محافظة المنيا في نفس يوم فض اعتصامي رابعة العدوية بالقاهرة والنهضة بالجيزة.
وهتف نحو 200 من أقارب المحكوم ببراءتهم اليوم “يحيا العدل” و”يعيش السيسي” و”الجيش والشعب إيد واحدة”.

تارودانت نيوز
متابعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى