الأخبارفن

رمضان..قنوات التلفزيون الرسمي تدخل سباق رمضان بأزيد من 35 عملا جديدا


مع اقتراب حلول شهر رمضان، تستعد القنوات التلفزيونية المغربية، “دوزيم” و”الأولى” و”ميدي 1 تي في”، لدخول السباق على المشاهدة بـ35 عملا فنيا تنتمي إلى صنف الكوميديا، والدراما الاجتماعية، وبرامج الكاميرا الخفية وبرامج دينية وأخرى ترفيهية.

وتقترح “دوزيم” على مشاهديها الجزء الثاني من السلسلة الكوميدية” الكوبل”، التي حصدت أعلى نسب المشاهدة السنة الماضية، ثم برنامج الكاميرا الخفية “جار ومجرور”، والسلسلة الكوميدية “كنزة فالدوار”، بطولة مريم الزعيمي، ودنيا بوطازوت، ومحمد البسطاوي، وتحكي عن فتاة تودع حياة المدينة، لتنتقل للعيش في البادية، حيث ستتعرض إلى عدد من المواقف الطريفة، كما ستعرض القناة كل يوم المسلسل الدرامي “زينة”، للمخرج ياسين فنان، وبطولة سحر الصديقي، وإدريس الروخ، ويحكي قصة فتاة قروية تهوى الغناء، وتتحدى الصعاب لتحقق حلمها في وسط محافظ.

وسيكون لعشاق الأفلام المغربية موعد كل ثلاثاء مع فيلم تلفزيوني جديد، ويتعلق الأمر بـ”لكم واسع النظر”، و”المحبة الزايدة”، و”أمواج قصيـرة” و”أيام الغدر”.

كما ستحظى السينما المغربية بحيز مهم من شبكة البرامج الرمضانية، بعرض أربعة أفلام نهاية كل أسبوع، ويتعلق الأمر بفيلم “يما” بطولة وإخراج رشيد الوالي، و”سارة”، من إخراج سعيد الناصيري وبطولة ليلى حديوي والناصيري، وفيلم “زينب زهرة أغمات”، إخراج فريدة بورقية، وبطولة فاطيم العياشي، ومحمد خيي، والراحل محمد مجد، و”أندرومان من دم وفحم” إخراج عز العرب العلوي لمحارزي، وبطولة محمد خيي، وجليلة التلمسي.

وخصصت القناة حيزا من برمجتها للمسلسلات الأسبوعية، من خلال عرض حلقة كل أسبوع من مسلسل “الغالية” كل إثنين، ومسلسل “زهر ومرشة” لفاطمة بوبكدي كل يوم خميس.

من جهتها، تقترح القناة الأولى على مشاهديها برامج متنوعة، تشمل إنتاجات دينية وترفيهية وفكاهية جديدة، من أبرزها برنامج الكاميرا الخفية “حماقة” لزكية الطاهيري، والسلسلة الفكاهية “بنت الناس”، بطولة كمال الكاظمي، وعبد الصمد مفتاح الخير، وفضيلة بنموسى، وجليلة التلمسي، ثم سلسلة “تبدال المنازل” لسعيد الناصري.

كما تقدم القناة لمشاهديها سلسلة “الباركينك” ليونس الركاب، وهي سلسلة قصيرة تحكي مغامرات ميلود ومسعود، يعملان في مرآب لركن السيارات، ثم “سوبر ماركت” لشوقي العفير، وتتمحور حول الحياة اليومية لمجموعة من العاملين بسوق ممتاز، السلسلة من بطولة جليلة التلمسي، وبديعة الصنهاجي، وبشرى أهريش، وعزيز داداس.

ولعشاق المسلسلات، تقدم القناة “صدى الجدران”، للمخرج سعيد عازار مساء كل اثنين، وسلسلة “الشيب والشباب”، للمخرج عادل الفاضلي، وتتناول موضوع صراع الأجيال في قالب كوميدي شيق، ثم السلسلة الوثائقية “الرواد”، التي تقترح بورتريهات فريدة لشخصيات سياسية بارزة، تركت أثرا في صفحات التاريخ المغربي، وسلسلة “الخاوة”، للمخرج محمد نصرة، وبطولة طارق البخاري، ويحيى الفاندي، وعزيز داداس.

أما قناة “ميدي 1 تي في”، فتقدم برامج صممت خصيصا للموسم الرمضاني، من أبرزها سلسلة “ألف ليلة وليلة”، المقتبسة من الرواية المعروفة، إضافة إلى تقديم العديد من المسلسلات الرمضانية العربية.

ورفعت القناة، خلال الموسم الرمضاني، شعار “الفرجة والمعرفة والاكتشاف”، إذ تخصص حصة مهمة من شبكتها لبرامج تتحدث عن الحضارة العربية الإسلامية وتاريخ الإسلام، كما اختارت أن تكون في قلب الحدث الرياضي لهذا الموسم، من خلال متابعة مجريات كأس العالم لكرة القدم.

ومن المنتظر أن يجري عرض سلسلتين وثائقيتين بعنوان “نساء عصر النبوة”، و”التاريخ الإسلامي في هذا اليوم”، ومسلسلين تاريخيين، يسلطان الضوء على حقبتين من التاريخ العربي الإسلامي، ويتعلق الأمر بسلسلة “الأندلس والمرابطون” و”أبو جعفر المنصور”، وتحكي عن حكم المنصور، ثاني الخلفاء العباسيين.
المغربية.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى