الأخبار

وسائل الاتصال السمعية البصرية..الحكومة تتصدر قائمة المتدخلين بأزيد من 48 في المائة ما بين فاتح يوليوز و30 شتنبر 2013


أفادت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بأن الحكومة تصدرت قائمة المتدخلين في وسائل الاتصال السمعية البصرية العمومية والخاصة خلال الفترة من فاتح يوليوز إلى 30 شتنبر 2013، بنسبة 48,51 في المائة، مقابل 12,23 في المائة للأغلبية البرلمانية و12,95 في المائة للمعارضة البرلمانية.

وعالجت الهيئة ، حسب “بيان مداخلات الشخصيات العمومية في وسائل الاتصال السمعي البصري (النشرات الإخبارية)”، توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الجمعة، 7 آلاف و 168 نشرة إخبارية بثت في مجموع الخدمات الإذاعية والتلفزية العمومية والخاصة.

وأوضحت الهيئة في تقريرها أن المدة الزمنية الإجمالية لمداخلات الشخصيات العمومية فاقت 63 ساعة (63 س و52 د و 7ث).

وذكرت الهيئة أن نتائج تتبع الحصص الأربع (أي الحكومة والأغلبية البرلمانية والمعارضة البرلمانية والأحزاب غير الممثلة في البرلمان)، تبين وجود “تفاوت بين وسائل الاتصال السمعي البصري من حيث احترام مبدأ الإنصاف”.

وبلغت حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية، في القنوات التلفزية، نسبة 79,36 في المائة من مجمل مداخلات الحصص الأربع، ممثلة مدة زمنية بلغت 13 ساعة و51 دقيقة و35 ثانية، مقابل 3 ساعات و8 دقائق و8 ثوان لأحزاب المعارضة البرلمانية، وأقل من نصف ساعة للأحزاب غير الممثلة في البرلمان.

وسجلت الهيئة أن مداخلات الحكومة كانت مرتفعة في هذا الصنف من وسائل الاتصال السمعي البصري باستثناء في قناة العيون الجهوية (25,49 في المائة)، وفي قناة ميدي 1 تي في (49,74 في المائة).

وقالت الهيئة إنه، على العموم، انخفضت المدة الزمنية المخصصة لمداخلات الحصص الأربع في هذا الصنف من وسائل الاتصال السمعي البصري، من 29 س و 41 د و 25 ث خلال الفصل الثاني من سنة 2013 إلى 17 س و 27 د و 49 ث خلال الفصل الثالث من العام ذاته.

وفي الإذاعات العمومية، بلغت حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية نسبة 85,60 في المائة من مجمل مداخلات الحصص الأربع ممثلة مدة زمنية تبلغ 10 س و 21 د و 21 ث، في مقابل ساعة و 33 د و 22 ث لأحزاب المعارضة البرلمانية وأقل من اثنتي عشر دقيقة للأحزاب غير الممثلة في البرلمان.

وأوضحت الهيأة العليا أن المدة الزمنية المخصصة لمداخلات الحكومة في الإذاعات الثلاث (الإذاعة الوطنية وإذاعة الرباط الدولية و الإذاعة الأمازيغية) بلغت 8 س و 49 د و 10 ث في مقابل ساعة و 32 د و 11 ث لأحزاب الأغلبية البرلمانية وساعة و 33 د و 22 ث لأحزاب المعارضة البرلمانية و 11 دقيقة و 10 ث للأحزاب غير الممثلة في البرلمان.

وأشارت في هذا السياق إلى أن الإذاعة الامازيغية قد اقتربت من تحقيق مبدأ الإنصاف حيث بلغت مداخلات الحكومة والأغلبية البرلمانية نسبة 67,05 في المائة مقابل 29,63 في المائة للمعارضة و3,32 في المائة للأحزاب غير الممثلة في البرلمان.

وفي الإذاعات الخاصة ذات التغطية الوطنية، بلغت حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية نسبة 77,75 في المائة من مجمل مداخلات الحصص الأربع، مشيرة إلى أن هذه الحصة مثلت مدة قدرها 7 س و 22 د و57 ث في مقابل ساعتين و دقيقتين و 39 ث للمعارضة البرلمانية و أقل من 5 دقائق للاحزاب غير الممثلة في البرلمان.

وأكدت الهيأة ، في هذا الصدد، أن إذاعتي “أطلانتيك” و”أصوات” هما الإذاعتين الأقرب إلى تحقيق مبدأ الإنصاف حيث بلغت مداخلات الحكومة والأغلبية البرلمانية نسبة 72,07 في المائة مقابل 27,18 في المائة للمعارضة البرلمانية بإذاعة أتلانتيك، و75 في المائة للحكومة والأغلبية مقابل 25 في المائة للمعارضة البرلمانية بإذاعة أصوات.

وأشارت، من ناحية أخرى، إلى أن 6 مركزيات نقابية تصدرت مداخلات المنظمات النقابية في وسائل الاتصال السمعي البصري.

وأوضحت أن الأمر يتعلق على التوالي بالفيدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد المغربي للشغل، والمنظمة الديمقراطية للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

وتبرز نتائج الهيئة بخصوص تتبع المنظمات المهنية أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب استفاد من أكبر حيز زمني مقارنة مع باقي المنظمات المهنية، موضحة أن ممثلي الاتحاد تناولوا الكلمة لمدة ناهزت ساعتين ونصف (2 س و 36 د ) وهو ما يمثل 36,77 في المائة من مجموع المدة الزمنية التي استفادت منها المنظمات المهنية.

وأشارت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى أن مداخلات الشخصيات العمومية النسائية بلغت خلال الفصل الثالث من 2013 ، 3 ساعات و 37 د و21 ث في وسائل الاتصال السمعي البصري التي تضمنها تقرير الهيئة.
و.م.ع.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى