أخبار وطنيةالأخبار

الحكم ب 4 أشهر سجنا على مغني حركة 20 فبراير الاحتجاجية المغربية


الأربعاء 4 رمضان 1435ه/2/7/2014

قضت محكمة في مدينة الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمغرب، بالسجن أربعة أشهر مع النفاذ وغرامة مالية ضد مغني الراب المعروف بلقب «الحاقد»، والمنتمي لحركة 20 فبراير الاحتجاجية، على ما أفاد مراسل فرانس برس.
ونطق القاضي بالحكم في غياب المحامين والدفاع والطرف المدني (الشرطة)، الثلاثاء حيث قضى بسجن معاد بلغوات المعروف بلقب «الحاقد» اربعة أشهر مع النفاذ وغرامة مالية تقارب 1400 يورو لصالح شرطيين «كتعويض عن الضرر المترتب عن العنف».
ومعاد بلغوات (25 عاما) هو احد ابرز مغني حركة 20 فبراير الاحتجاجية التي تأسست مطلع 2011 للمطالبة بإصلاحات سياسية عميقة، وقد عرف بأغاني الراب المنتقدة للنظام والعائلة الملكية في المغرب.
واعتقلت شرطة الدارالبيضاء «الحاقد»، على ما أفاد شقيقه الأصغر في 18 أيار/ ايار الماضي «قرب ملعب لكرة القدم قصده من أجل مشاهدة مباراة تجمعني وبعض الأصدقاء».
ووجهت «للحاقد» تهم مثل «المضاربة في تذاكر مباراة لكرة القدم والسكر العلني البين والعنف في حق رجل شرطة أثناء مزاولته لمهامه»، وهو ما نفاه «الحاقد» ورفاقه الذين كانوا معه عند مدخل الملعب، ولم تعتقلهم الشرطة كما حصل معه.
وسبق لدفاع معاد بلغوات ان انسحب من آخر جلسة لمحاكمته التي اعتبرها «غير عادلة»، بعد ان رفضت المحكمة كل طلبات الدفاع ومن بينها استدعاء الشهود، والمطالبة بحضور الشرطيين اللذين يدعيان تعرضهما للعنف، إضافة الى استدعاء الطبيب الذي كشف عليهما.
وسبق للحاقد ان اعتقل في 29 آذار/مارس 2012 واتهم «بإهانة موظف بسبب عمله (شرطي) وتحقير هيئة منظمة» متمثله في «الادارة العامة للأمن الوطني» في المغرب، وذلك استنادا لأغنية على اليوتوب يظهر فيها شرطي برأس حمار وهو يجر مواطنا مغربيا، وأطلق سراحة في نهاية آذار/ مارس 2013.
ولقيت إدانته حينها، باعتباره أحد نشطاء حركة 20 فبراير الاحتجاجية و»مغني الحركة» كما يلقبه أصدقاؤه، تنديدا كبيرا من المنظمات الحقوقية ومن بينها منظمة هيومن رايتس ووتش والجمعية المغربية لحقوق الانسان وجمعية ترانسبيرنسي التي منحته جائزة النزاهة لسنة 2012.
ومنعت السلطات المغربية اكثر من مرة منظمة ترانبيرنسي تسليمه الجائزة، كما منعت «الحاقد» منتصف شباط/فبراير من عقد ندوة صحافية في الدار البيضاء لتقديم ألبومه الجديد تزامنا مع ذكرى الثالثة لتأسيس حركة 20 فبراير التي حلت بداية 2014.

تارودانت نيوز
أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى