الأخبارفن

المغرب : 61 مليون دولار استثمارات سينمائية أجنبية في ستة أشهر


الاربعاء4 رمضان1435ه/2/7/2014

كشف المركز السينمائي المغربي عن حجم الاستثمارات الأجنبية في مجال الانتاج السينمائي بالمغرب، وذلك خلال الفترة من بداية السنة الجارية 2014 إلى منتصف السنة.
وذكر بلاغ للمركز الذي يعتبر مؤسسة عمومية مغربية، تابعة لوزارة الثقافة المغربية، أن حجم الاستثمارات الأجنبية في الإنتاج السينمائي بالمغرب خلال النصف الأول من السنة الجارية تجاوز مبلغ 61 مليون دولار.
وأضاف البلاغ أن المملكة المغربية استقبلت إلى غاية 30 يونيو الماضي طلبات تصوير 22 إنتاجا سينمائيا وتلفزيونيا أجنبيا، بغلاف مالي إجمالي تجاوز 502 مليون و 222 ألف درهم، أي ما يعادل 61 مليون دولار أمريكي.وسجل حجم الاستثمارات الأجنبية السينمائية بالمغرب ارتفاعا فاق 150 في المائة مقارنة مع عام 2013 الذي سجل مبلغ 24 مليون دولار.
ويتصدر المخرجون والمنتجون الأمريكيون لائحة المستثمرين السينمائيين في المغرب خلال الستة أشهر الأولى لسنة 2014، حيث جاء ترتيب الانتاجات السينمائية بين أعمال أمريكية (9 ) وفرنسية (4) وانجليزية (3) وألمانية (2) وانتاج واحد كندي وبلجيكي وهندي، بالإضافة إلى انتاج مشترك إيطالي أمريكي.
ويتوفر المغرب على عدة مناطق جاذبة للتصوير، ومواقع تزخر بإمكانات هائلة لتنفيذ الإنتاج السينمائي، كمنطقة ورزازات الت يتلقب بهولويود المغرب، كما أن عدة مناطق ومدن مغربية شهدت تصوير أفلام عالمية كبرى كمراكش وطنجة والعيون والرباط.

تارودانت نيوز
بوابة افريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى