اليوم الخميس 21 نوفمبر 2019 - 12:50 صباحًا

 

 

أضيف في : الإثنين 14 يوليو 2014 - 5:39 مساءً

 

5 سبل لتتعامل المراهقة مع سيطرة الوالدين

5 سبل لتتعامل المراهقة مع سيطرة الوالدين
قراءة بتاريخ 14 يوليو, 2014

عاده ما تشكو الفتاة المراهقة من سيطرة الأب والأم علي حياتها لدرجة لاتمكنها من اثبات شخصيتها , فغالبا ما تشعر المراهقة بأنها مقيدة الحرية وان الأب والأم بمثابة اكبر مصدر للقلق والتوتر بحياتها .

فالتدخل المستمر في حياة الفتاة المراهقة حتي وان كان عبارة عن مجموعة من الأرشادات البسيطة تجد رفضا باتا منها, فهي عبارة عن اعتراف صريح من الأب او الأم علي رفض شخصياتها التي تعتز كثيرا بها , لذا نقدم لك اليوم عزيزتي الفتاة المراهقة من خلال ” موقع حواء ويب ” سبل التعامل مع سيطرة الوالدين.

سبل التعامل مع سيطرة الوالدين :
قد تتعجب الفتاة المراهقة بل وتستنكر وجود سبل تساعدها للتعامل مع سيطرة الوالدين , ولكننا نؤكد لك اليوم علي وجود هذه السبل وان كان لديك ادني شك فالسطور التالية خير دليل وبرهان علي صدق ما نقول .

1- الأيمان بحب الوالدين ورغبتهم في المساعدة :
لابد ان تثق المراهقة في حب الوالدين لها ورغبتهم في مساعدتها , ولتدرك حقيقة هامة وهي ان كل انسان يعبر عن حبه واهتمامه وخوفه بطريقة مختلفة عن الأخر , لذا لا يجب الحكم علي مشاعر الوالدين لمجرد الأختلاف في الراّي .

2- التحدث معهم :
عاده ما تقوم المراهقة بتجنب الحديث مع الوالدين اما رغبة منها في عدم اثارة المزيد من الأحتكاكات او من اجل ارسال رسالة تجاهل واهمال ورفض للسيطرة , ولأن هذا الأسلوب يؤدي الي نتائج عكسية ننصح المراهقة بالتحدث بلطف وهدوء مع الوالدين ومحاولة ايجاد المفاتيح الملائمة لكل شخصية حتي يسهل التعامل معها , فلابد ان تدرك المراهقة ان برالوالدين و ارضائهم امر قد فرضه الله سبحانه وتعالي علينا لذا لابد ان تجتهد في اكتشاف السبل المثلي في التعامل معهم , هذا الي جانب اهمية التحدث في كشف ما يجول بنفس المراهقة , فلابد ان تدرك المراهقة انها كالصندوق المغلق لا يعرف الوالدين عنه شيئ , لذا ننصحها ان تحاول ان تكون اكثر صراحة وانفتاحا في الحديث مع الوالدين مع الحرص علي الأدب واللياقة اثناء الحديث .

3- التودد :
عندما تشعر المراهقة بفرض سيطرة الأب والأم عليها تعلن الحرب علي الفورغير مبالية بكل الأثار المترتبة علي هذا الموقف , لذا ننصح الفتاة المراهقة ان تتسم بشيئ من العقلانية والذكاء وان تحاول جاهدة كسب المعركة بدلا من خسارتها , وذلك من خلال مناقشة الوالدين في القرارات بهدوء وبنوع من التودد , ولتعلم المراهقة ان اظهار الرفض والأصرار علي بعض المواقف قد يؤدي الي نتائج عكسية , فلتحاول جاهدة ايجاد حلول بديلة لقرارات الأب والأم المرفوضة , ففي هذه الحالة يشعر الوالدين ان المراهقة علي اتم استعداد لتلقي التوجية والأرشادات مما يجعلهم اكثر مرونة وبالتالي بدأ التفكير في الحلول البديلة .

4-التحدث مع الجد او الجدة :
لابد ان تتذكر المراهقة ان الأب او الأم مازال لديهم اباء وامهات علي قيد الحياة يكنون لهم كل معزة وتقدير واحترام , لذا لابد ان تستغل المراهقة هذه النقطة ولتحاول الحديث مع الجد او الجدة لمساعدتها في فض المشاكل القائمة بينهم .

5- لعبة تبادل الأدوار :
قد تفعلها المراهقة علي سبيل الفكاهة ولكن لابد ان تعلم مدي التـأثير الساحر الذي تتركه هذه اللعبة علي الأب او الأم, فهذه اللعبة تكشف الوالدين نظرة المراهقة الي الأوامر والتعليمات وكيف ان الحزم والشدة مرتبطان ذهنيا بنظر المراهقة باللكرة وعدم التقبل, لذا ننصح الفتاة المراهقة بمحاولة تمثيل انفعالات الأب او الأم اثناء رغبتهم في فرض السيطرة والغاء شخصيتها لعل وعسي يشعر الأب والأم بضرورة وجود المرونة في تعاملهم معها .

والأن بعد ان قدمنا لكم من خلال ” موقع حواء ويب ” 5 سبل لتتعامل المراهقة مع سيطرة الوالدين, لابد ان الفتاة المراهقة بأمكانها التحكم بزمام سيطرة الوالدين بقليل من التفهم والصبر والحيل البسيطة.
متابعة.
تارودانت نيوز.