أخبار دوليةالأخبار

جولة في الصحافة الدولية مع رويترز:&-وزارة الثقافة بمصر تعيد تنظيم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي


الثلاثاء17 رمضان1435ه/15/07/2014

&-وزارة الثقافة بمصر تعيد تنظيم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

قالت وزارة الثقافة المصرية يوم أمس الاثنين إنها ستعيد تنظيم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الذي كان مثار جدل سنوي طوال 22 عاما حول ميزانيته وجدواه في تطوير الحركة المسرحية في مصر.

وبدأت أولى دورات المهرجان عام 1988 بحماس من وزير الثقافة فاروق حسني الذي عين عام 1987 وظل في منصبه 24 عاما وكان حريصا على انتظام المهرجان في موعده في الأول من سبتمبر أيلول سنويا حتى دورته الأخيرة في سبتمبر أيلول 2010 إلى أن تمكنت الاحتجاجات الشعبية الحاشدة في مطلع 2011 من إنهاء حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك ومعه وزير ثقافته.

وبعد توقف مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي استمرت أنشطة سنوية مسرحية منها مهرجان المسرح العربي والمهرجان القومي للمسرح المصري.

وقال البيان إن جابر عصفور وزير الثقافة التقى بأعضاء لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة “وقد وافق عصفور بعد الاستماع للجنة المسرح على عودة المسرح التجريبي الدولي.”
image
ونقل البيان قول عصفور في الاجتماع إن مهمة وزارة الثقافة هي إشاعة “ثقافة الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة وتحقيق مبدأ حق المواطنة وقبول الآخر وحق الاختلاف وإقامة مبدأ الحوار لكل الطبقات ومحاربة الإرهاب والتعصب الديني والتطرف” بتنظيم عروض تعتمد على فكرة الفعل الأدائي اليومي ودعم مشروع مسرح الشارع في عموم البلاد وإعادة فكرة مسرح الحدود في المحافظات النائية ضمن “مشروع ثقافي في المناطق الحدودية عن طريق مسرحة الأمكنة” إضافة إلى دعم الفرق المسرحية المستقلة.

&-و جنوب أفريقيا تعلن وفاة الكاتبة نادين جورديمر الحائزة على نوبل
image
قالت أسرة الجنوب أفريقية نادين جورديمر الحائزة على جائزة نوبل في الأدب إن الكاتبة التي كانت من أعلى الاصوات المناهضة للحكم العنصري توفيت عن 90 عاما.

وقالت الأسرة في بيان إن جورديمر التي حصلت على جائزة نوبل للآداب عام 1991 توفيت في سلام بمنزلها في جوهانسبرج مساء الأحد وكان إلى جوارها ابنها هوجو وابنتها أوريان.

وقال البيان “كانت تهتم بعمق بجنوب أفريقيا وبحضارتها وشعبها وصراعها المستمر لتحقيق ديمقراطيتها الجديدة.”

واعتبر كثيرون جورديمر أهم كاتبة في جنوب أفريقيا وأشيد بها باعتبارها فيلسوفة أخلاقية أبرزت رواياتها وقصصها القصيرة معاناة الحياة والمشاعر الانسانية في مجتمع كانت تحكمه أقلية من البيض.

وتطرقت كثير من قصصها لموضوعات الحب والكراهية والصداقة تحت ضغوط نظام الفصل العنصري الذي انتهي في عام 1994 عندما أصبح نلسون مانديلا أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا.

واستغلت جورديمر التي كانت عضوا في حزب المؤتمر الوطني الحاكم -الذي كان نشاطه محظورا خلال فترة الفصل العنصري – قلمها لتحارب التمييز الذي كان سمة حكم البيض على مدى عقود وأكسبها ذلك عداء قطاعات في المؤسسة الحاكمة.

وحظرت سلطات التمييز العنصري بعض رواياتها مثل “عالم من الغرباء” “A World of Strangers” و”ابنة بيرجر”‭Burger’s Daughter” ‬‭”‬.

&-سينما
(دون أوف ذا بلانت أوف ذي أيبس) يتصدر ايرادات السينما في أمريكا الشمالية
image
تصدر فيلم الخيال العلمي والحركة الجديد (دون أوف ذا بلانت أوف ذي أيبس Dawn of the Planet of the Apes) إيرادات السينما في أمريكا الشمالية مسجلا 75 مليون دولار. الفيلم من اخراج مات ريفز وبطولة جاري أولدمان وكيري راسل وأندي سركيس.

وتراجع فيلم المغامرة والحركة (ترانسفورمرز: ايدج أوف أكستينكشن ‭‭‭‭‭‭Transformers: Age of Extinction‬‬‬‬‬‬)‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬ من المركز الأول الذي ‭‭‭‬‬‬‬‬‬تصدره لاسبوعين متتالين مسجلا 16.5 مليون دولار. الفيلم من اخراج مايكل باي وبطولة مارك ويلبرج ونيكولا بالتس وجاك رينور.

وتراجع الفيلم الكوميدي (تامي Tammy) من المركز الثاني الذي احتله الأسبوع الماضي إلى المركز الثالث بايرادات وصلت إلى 12.9 مليون دولار. أخرج الفيلم بن فالكون والفيلم من بطولة مليسا مكارثي وسوزان ساراندون وكاثي بيتس.

واحتفظ فيلم الحركة والكوميديا (22 جمب ستريت 22Jump Street) بالمركز الرابع الذي احتله الاسبوع الماضي مسجلا 6.7 مليون دولار. الفيلم بطولة تشانينج تاتوم وجوناه هيل وأيس كيوب ومن إخراج فيل لورد وكريستوفر ميلر.

كما احتفظ الجزء الثاني من فيلم الرسوم المتحركة (هاو تو ترين يور دراجون 2 ‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭2‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬How to Train Your Dragon) بالمركز الخامس الذي احتله الاسبوع الماضي بايرادات وصلت إلى 5.9 مليون دولار.

تارودانت نيوز
رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق