أخبار جهويةالأخبارالإقتصاد

دكالة..نسبة الانتاج من من الشمندروصلت مليون و191 ألف و638 طن، بقيمة 580 مليون درهم


بلغ إنتاج جهة دكالة -عبدة من الشمندر السكري إلى غاية 15 يوليوز الجاري، حوالي مليون و191 ألف و638 طن، بقيمة 580 مليون درهم، ستساهم في إنتاج 170 ألف طن من السكر والرفع من قيمة الإنتاج إلى 34 ألف درهم للهكتار.

وأكد بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة بالجهة، أن مردودية زراعة الشمندر السكري كانت جيدة خلال الموسم الفلاحي 2013/2014، حيث ارتفع الإنتاج من 63 طن في الهكتار كمعدل إنتاج الموسم الفلاحي الماضي إلى 68,4 طن في الهكتار كمعدل إنتاج الموسم الفلاحي الحالي.

وأضاف المصدر ذاته أن زراعة الشمندر السكري عرفت إقبالا متزايدا من طرف الفلاحين في بداية الموسم الفلاحي الحالي، مما مكن من ارتفاع المساحة المزروعة بالشمندر السكري من 12 ألف و611 هكتار خلال الموسم الفلاحي الفارط إلى 16 ألف 987 هكتار خلال الموسم الحالي، أي بزيادة نسبتها 35 في المائة.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم اتخاذ عدة تدابير من طرف المديرية الجهوية للفلاحة بدكالة – عبدة واللجنة التقنية الجهوية للشمندر السكري، همت بالخصوص تزويد المنتجين بجميع وسائل الإنتاج من بذور، وأسمدة، ووضع برنامج الزرع وبرنامج السقي، والمتابعة المستمرة للزراعة، وإدخال تقنيات جديدة لزراعة الشمندر السكري، وتأطير المنتجين ، فضلا عن تنظيم عدة أيام إخبارية وتواصلية حول التدابير المتخذة لانطلاق الموسم الفلاحي 2013-2014 بالجهة والأقاليم التابعة لها.

وتم مواصلة إنجاز البرنامج الجهوي لاقتصاد مياه السقي في إطار مشروع تحسين الفلاحة المسقية بحوض أم الربيع (متابعة تحويل أنماط السقي المعتمدة في الشطر الأول على مساحة 10.700 هكتار إلى السقي بالتنقيط)، الاستمرار في تقديم المساعدة التقنية للفلاحين لإنجاز مشاريع الاقتصاد في مياه السقي في إطار صندوق التنمية الفلاحية، وبدء تنفيذ التدابير الجديدة المتعلقة بالمساعدات الممنوحة من طرف الدولة لصالح الفلاحين في إطار صندوق التنمية الفلاحية.
متابعة.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى