أخبار محليةالأخبار

الكونفدرالية الديموقراطية للشغل الإتحاد المحلي لتارودانت :عمال مقالع وادي سوس بجماعة إيسن يحتجون


الأربعاء 23 يوليوز2014

يتابع مكتب الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بتارودانت تداعيات الاعتصام الذي يخوضه عمال مقالع وادي سوس احتجاجا على خروقات وتجاوزات الشركات التي تستغل مقالع بوادي سوس والرامية إلى الإجهاز على حقوقهم المكتسبة في الاستفادة من خيرات الوادي الذي دأبوا على كسب قوت يومهم من خلال عمليات شحن الرمال والحصى وغيرها من المواد التي تستخرج من الوادي حيث أن هؤلاء العمال قد سبقوا تلك الشركات إلى استغلال خيرات الوادي منذ سنين خلت لأنه يعتبر مصدر عيشهم الوحيد في غياب أي فرص أخرى للشغل بالمنطقة، إلا أن جشع اللوبي المسيطر على المقالع هناك يأبى إلا أن يرمي بهؤلاء العمال إلى الشارع دون أدنى اعتبار لالتزاماتهم العائلية وظروفهم الاجتماعية الصعبة ذلك أنهم محرومون من أبسط شروط العيش الكريم، ويعانون الأمرين من أجل كسب لقمة العيش.
وقد سبق للجمعية التي ينتمي إليها العمال (جمعية مقالع وادي سوس) أن وجهت عدة شكايات وتظلمات في الموضوع إلى الجهات المختصة بقيت دون جدوى، مما اضطرهم إلى خوض اعتصام مفتوح بالوادي قرب القنطرة المؤدية إلى أولاد تايمة منذ 18/07/2014 دفاعا عن حقهم في الشغل والكرامة. وهذا ما دفع الجهات المسؤولة إلى عسكرة المكان بمختلف أنواع القوات العمومية مع أن الأمر يتعلق بفئات مستضعفة تدافع عن حقها في الشغل وعن قوت مئات الأسر والعائلات الفقيرة.
وبناء عليه، فإن مكتب الاتحاد المعلي يعلن ما يلي :
• استنكاره للخروقات والتجاوزات التي يقوم بها اللوبي المسيطر على قطاع المقالع بوادي سوس ضدا على مصلحة العمال.
• تنديده بمحاولة بعض الجهات ترهيب العمال وبث اليأس في نفوسهم ووضعهم أمام الأمر الواقع.
• إدانته لاستنزاف خيرات الوادي من طرف ذلك اللوبي دون أدنى اعتبار للانعكاسات الخطيرة لذلك الاستنزاف على الثروة البيئية بالمنطقة.
• يطالب السيد عامل الإقليم ومدير التجهيز والنقل ومدير وكالة الحوض المائي للتدخل العاجل قصد وضع حد لمعاناة العمال المعتصمين.

تارودانت نيوز
عن الاتحاد المحلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى