الأخبار

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الاتحاد المحلي لتارودانت : بيان رقم 02 لعمال مقالع وادي سوس. جماعتي إيسن وسيدي موسى الحمري


الجمعة 25/07/2014
عقد عمال مقالع وادي سوس اجتماعا طارئا بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بتارودانت تمت خلاله تقييم المحطة النضالية التي يخوضها العمال حاليا والمتمثلة في الاعتصام المفتوح بوادي سوس قرب القنطرة المؤدية إلى أولاد تايمة احتجاجا على خروقات وتجاوزات بعض الشركات التي تستغل المقالع بوادي سوس والرامية إلى حرمانهم في الشغل وكسب قوت عيشهم، كما تمت مناقشة تداعيات الاعتقال الذي طال 06 من أعضاء مكتب الجمعية والزج بهم في السجن بدعوى عرقلة الطريق والحال أنهم يوجدون في اعتصام دفاعا عن كرامتهم وحقهم في العيش. كما أن المشكل يعود إلى سنوات خلت ما فتئ خلالها العمال يطالبون الجهات المسؤولة بفتح حوار جدي ومسؤول قصد إيجاد حلول مناسبة لهذا المشكل حيث عقد اجتماع بهذا الخصوص بمقر عمالة تارودانت سنة 2012 إلا أن مسؤولي الشركتين اللتين توجدان بالوادي قد تنصلوا من ذلك الاتفاق وضربوا به عرض الحائط حارمين العمال من فرص الشغل التي كانوا يستفيدون منها سابقا دون مراعاة لوضعيتهم الاجتماعية حيث أن جلهم من الأسر الفقيرة ولا تملك قوت يومها.
وتجدر الإشارة بهذا الخصوص إلى مسؤولية الجهات المعنية بالإقليم وعلى رأسها العمالة ووزارة التجهيز والنقل ووكالة الحوض المائي في إيجاد حلول منصفة للجميع عبر التخفيض من واجبات الرسوم المفروضة على الشركات وتحسين دخل العمال وإعطاء الأولوية لساكنة المنطقة للاستفادة من خيرات الوادي، كما دأب عليه السكان من القدم.
وبناء عليه، فإن الجمع العام يعلن ما يلي :
• استنكاره للخروقات والتجاوزات التي يقوم بها اللوبي المسيطر على قطاع المقالع بوادي سوس ضدا على مصلحة العمال.
• تنديده باعتقال ستة أعضاء من مكتب الجمعية والزج بهم خلف القضبان دون مراعاة لوضعيتهم الاجتماعية وظروف شهر رمضان خصوصا وأننا أبواب عيد الفطر.
• يؤكد مواصلته للاعتصام المفتوح بنفس المكان مع وقفات احتجاجية إضافة إلى إمكانية نقله إلى جهات أخرى لها علاقة بالموضوع.
• يطالب السيد عامل الإقليم بفتح حوار عاجل ومسؤول لمناقشة هذه الأوضاع وإيجاد الحلول المناسبة.
• يدعو كافة الهيئات السياسية والحقوقية والنقابية إلى استنكار ما يتعرض له عمال مقالع وادي سوس من قمع وتشريد واعتقال ضدا على العهود والمواثيق الوطنية والدولية ذات الصلة.

تارودانت نيوز
أحمد بوهيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى