الأخبار

جمعية المجد بأولاد ابراهيم:ندوة حول”المحطات الكبرى في تاريخ المغرب” بمناسبة عيد العرش


الجمعة:01 غشت2014
نظمت جمعية المجد للتنمية بأولاد إبراهيم جماعة سيدي الطاهر اقليم تارودانت أمسية احتفالية بمناسبة عيد العرش المجيد تخللتها ندوة علمية تاريخية حول ” المحطات الكبرى في تاريخ المغرب” إبتداء من تاريخ ما قبل الفتح الاسلامي وتعاقب الأسر الحاكمة في المغرب ( دول الادارسة، المرابطين، الموحدين، المرينيين والوطاسين، السعديين، ثم العلويين)، ثم بعض اللمحات التاريخية حول عيد العرش بالمملكة الذي جاء كقرار سياسي للحركة الوطنية ضد مخططات المستعمر كان أبرزها إصدار الظهير البربري.
وخلال الأمسية تم مناقشة ولأول مرة كمقترح من الجمعية، مشكل تأخر الأشغال بالثانوية الاعدادية سيدي الطاهر وأبناء المنطقة مقبلين على السنة الدراسية الجديدة 2014- 2015 خاصة بعد أن تفاءلوا خيرا ببناء الثانوية الاعدادية بالمنطقة التي ستخلصهم من جحيم ومعاناة التنقلات للالتحاق بثانوية الاعدادية والتاهيلية سيدي موسى الحمري.
وقد تم الالتفات إلى الوضع اللاإنساني في غزة والعدوان الاسرائيلي الغاشم والهمجي على إخواننا في غزة، من خلال إبداعات اللجنة الثقافية للجمعية حيث قدمت لوحة تعبيرية تجسد الواقع المرير الذي يعيشه الإنسان الفلسطيني على أرضه المغتصبة.
بإضافة إلى تقديم اللجنة كذلك مسرحيتين اجتماعيتين الأولى تعالج موضوع” الرشوة والزبونية داخل الإدارة المغربية” أما الثانية ظاهرة ” التشرد”.
وقد لقيت الأمسية استحسانا من طرف أعضاء المجتمع المدني على رأسه جمعية الخضر للتنمية الذي أعلن رئيسها عن تضامن جمعيته مع الفلسطينيين في محنتهم. بإضافة إلى فرع رواد الكشفية الحسنية تازمورت وجمعية ملتقى للتواصل والثقافة والتنمية وفرع الكشفية الحسنية المغربية أيت إيعزة وأخيرا جمعة مفتاح الخير للتنمية.

تارودانت نيوز
كمال العود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى