الأخبار

ملتقى الرباط بغداد للشعر….”من إلى دجلة والفرات .. نصنع الحب والتسامح والسلام”


ستنظم الجامعة المغربية للشعر (جمعية سلا للشعر سابقا) بتعاون مع وزارة الثقافة وسفارة جمهورية العراق في الرباط والجماعة الحضرية لمدينة سلا، وذلك أيام 22 و23 و24 غشت الجاري، في قاعة باحنيني بالرباط والقاعة الكبرى للجماعة الحضرية لسلا الدورة الثانية لملتقى الرباط بغداد للشعر،تحت شعار..”من أبي رقراق إلى دجلة والفرات .. نصنع الحب والتسامح والسلام”.
وأوضح بلاغ للجامعة المغربية للشعر، التي يرأسها الشاعر الغنائي والمنشط الثقافي أحمد التاغي مؤسس ورئيس ملتقى الرباط بغداد للشعر، أن هذه الدورة ستعرف مشاركة عدد من الشعراء والأدباء من تونس وفلسطين والأردن وسورية والعراق والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة واليمن ومن المغرب.

وكانت الدورة الأولى، التي نظمت في السنة الماضية، قد حملت شعار “من بغداد إلى الرباط.. تلتئم القصيدة”.
وسيشارك العراق بوفد كبير من الشعراء والأدباء يترأسه الناقد فاضل ثامر رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ونقابة الفنانين العراقيين، وأساتذة من جامعتي بغداد والقادسية، كما ستشارك فرقة مسرح الشارع البغدادية بعرض مسرحي شعري درامي بعنوان “وان واي” وهو عمل مشترك عراقي مغربي تونسي يحكي عن الوحدة والثقافة وحرية المرأة وتفعيل دورها في المجتمع.
ومن المقرر كذلك أن يحتفي ملتقى الرباط بغداد للشعر بأربيل عاصمة كوردستان العراق، عاصمة للسياحة العربية 2014 باختيار من جامعة الدول العربية.

ويشارك في هذه التظاهرة الثقافية الشعراء عبد الزهرة زكي وسعد ياسين يوسف ونصير غدير ومحمد خضر الحمداني رئيس اتحاد أدباء كركوك، وسداد هاشم البياتي وسمرقند الجابري وهزبر محمود علي (العراق)، ومحمد بنيس ووداد بنموسى وأحمد لمسيح وأحمد الحريشي وفاطمة الزهراء بنيس وعلية الإدريسي وحسناء الطالبي (المغرب) وجميل أبو صبيح (الأردن) وسميرة عبيد (الإمارات العربية المتحدة) ووفاء دلا (سوريا) والشاعر والروائي عبد الرحمان مجيد الربيعي (تونس)، والشاعرة والفنانة فايزة مليكشي (الجزائر)، فيما ستشارك من مصر كل من الشاعرتين نانسي إبراهيم وسارة علام، ومن اليمن أحمد الفلاحي ومحمد جازم، ومن الكويت هدى أشكناني ومن البحرين لافي الظفيري.

ومن بين أهم الفقرات الرئيسية لهذا المهرجان، تنظيم ندوة فكرية بعنوان “ظاهرة الشعر المعاصر: من البدايات إلى الامتداد .. المغرب والعراق نموذجا” بمشاركة عدد من الأساتذة الباحثين والنقاد من بينهم محمد بنيس (المغرب)، ونانسي إبراهيم (مصر)، وإحسان التميمي (العراق)، وصادق القاضي وابتسام المتوكل (اليمن).

كما سيتم تنظيم حفل توقيع إصدارات شعرية لكل من محمود جاسم النجار رئيس مؤسسة أوطان الثقافية في هولندا (العراق) ومحمد بلمو مدير مهرجان بني عمار زرهون.

ومن المقرر أن تختتم أنشطة المهرجان، التي ستشهد تكريم عدد من الفعاليات الثقافية والفنية والإعلامية ومشاركة فنانين ومبدعين وفرق فولكلورية، بÜإصدار “بيان الرباط 2014” للمثقفين والمبدعين.
متابعة.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى