أخبار جهويةالأخبار

الدورة9 لمهرجان تيفاوين.. إبراز مقومات الثقافة الأمازيغية المحلية والتعريف بدور المرأة في الحفاظ على العادات و التقاليد الأمازيغية


تحتضن جماعة أملن وبلدية تافراوت (إقليم تيزنيت)، من 15 إلى 17 غشت الجاري، فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان تيفاوين (الأنوار)، الذي تنظمه جمعية فستيفال تيفاوين تحت شعار “الانتصار لفنون القرية”.

وذكر بلاغ للجمعية أن هذه الدورة، التي تنظم بدعم من مجموعة من الشركاء المؤسساتيين والخواص، ستركز في برمجتها الفنية على جانب التفاعل بين جماليات فنون القرية المغربية وإبداعات الموسيقى الأمازيغية العصرية، بحضور بارز ومتميز للمرأة في إطار فرجة مفتوحة على الفضاءات العمومية القروية الرحبة.

وستعرف هذه الدورة مشاركة العديد من الوجوه الفنية المشهورة وفرق فنون أحواش والمجموعات الموسيقية من داخل المغرب وخارجه مع الانفتاح على الفنون القروية العالمية، كما سيتم التوجه أكثر نحو تثمين البعد الاجتماعي لفستيفال تيفاوين من خلال تنظيم الدورة السابعة لمبادرة الزواج الجماعي، لتشجيع الشباب على الزواج، فضلا عن تحفيز التلاميذ المتفوقين على مواصلة دراستهم من خلال تخصيص منح مالية تشجيعية.

وفي ما يخص مفاجأة المهرجان لهذه السنة، سيتم التركيز على إبراز مقومات الثقافة الأمازيغية المحلية والتعريف بدور المرأة في الحفاظ على العادات و التقاليد الأمازيغية عبر تنظيم حفل “ميكاتامغرا” أو “العرس الكبير” تتويجا لمبادرة الزواج الجماعي.

وتهدف هذه المبادرة إلى إبراز خصوصية رقصة “أسداو” النسائية المعروفة في احتفالات للقرب تسعى إلى تسليط الضوء على غنى الموروث الفني النسائي بالمنطقة في إطار موكب استعراضي كبير يجوب شوارع مدينة تافراوت.

وفي الجانب الثقافي، سيتم تنظيم ندوات ولقاءات مفتوحة ومعرض للفنون التشكيلية وورشات تكوينية لفائدة المرأة القروية، بالإضافة إلى وقفات تكريمية لعدد من الشخصيات النسوية والفعاليات الثقافية المحلية وتنظيم قرية تسويقية خاصة بمنتجات التعاونيات والجمعيات النسوية الفلاحية والحرفية وأنشطة رياضية بشراكة مع جمعيات محلية.
تارودانت نيوز.
متابعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى