أخبار جهويةأخبار محليةالأخبار

انطلاق فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الدولي للمقام الخماسي بتارودانت


الخميس 07/08/2014
انطلقت عشية اليوم بقاعة الندوات الدورة الاولى للمهرجان الدولي للمقام الخماسي بتارودانت بحضور فعاليات أكاديمية و ثقافية وعلمية وجمعوية و سياسية وإعلامية وازنة .
image
في البداية تمت قراءة الفاتحة ترحما على أرواح شهداء العدوان الاسرائيلي على غزة ،كما تلته كلمة الكاتب العام لعمالة تارودانت نيابة عن عامل الإقليم ، الذي نوه من خلالها بمبادرة تنظيم المهرجان الذي يهدف للمحافظة على موسيقى المقام الخماسي من الاندثار وللتعريف به محليا و دوليا .
بعد ذالك تناول الكلمة رئيس مجلس جهة سوس ماسة درعةالذي حيى في كلمته الحضور مذكرابأهمية مدينة تارودانت التاريخية والثقافية وبأصالتها الفنية و الموسيقية.، بعده تناول الكلمة رئيس المجلس البلدي لتارودانت الذي حيى بدوره الحضور ،كما حيى باسم المجلس البلدي القائمين على تنظيم هذا المهرجان الدولي الهام للمقام الخماسي .
كلمة رئيس جمعية تارودانت للمقام الخماسي، تحدث عن ملابسات وظروف تنظيم المهرجان الدولي للمقام الخماسي ،وأهمية تنظيمه بتارودانت مشيرا الى ان الغاية منه هو الحفاظ على هذا النوع من الفن الذي يكاد يهمل بالرغم من أهميته كثراث فني موسيقي فريد من نوعه يعتبر المغرب من الدول القليلة الذي تحتظنه،وفي تعريفه للمقام الخماسي أسار الى ان هناك أيضاً المقام السباعي ،غير ان المقام الخماسي يدل في معناه على وجود حضارة و ثقافة متجدرة في المغرب وفي منطقة سوس،اذ له عمق دولي بتواجده بالمغرب والصحراء و موريتانيا و السنغال، والصين واليابان وأمريكا.
في كلمته أشار مدير المهرجان الدولي للمقام الخماسي الى ما يحبل به برنامج المهرجان من أنشطة فنية تتجلى في مشاركة مجموعة من الفرق الغنائية و الموسيقية، وكذا مشاركة مجموعة من الباحثين الأكاديميين المغاربة ومن الخارج لتأطير ندوة هامة حول فن المقام الخماسي.
هذا وقد اختتمت الجلسة الافتتاحية بالدعاء لجلالة الملك محمد السادس،بعدها أعطيت الانطلاقة للسهرات الفنية التي تنظم على مدى ثلاثة ايام. بساحة 20 غشت.
image
تارودانت نيوز
أحمد الحدري
image
image
image
imageimage
image

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى