أخبار دوليةالأخبار

“صيدلية الطبيعة” .. الذهب العشبي


السبت: 2014-08-09

يعرف الجذمور الأصفر أوالكركم بأنه النبات الملكي الذي أرهقه الباحثون بحثاً وتنقيباً، ولم يسبق أن خضع أي نبات في العالم لمثل تلك الأبحاث الكثيفة من قبل,يعد الكركم من المكونات الرئيسة في الوجبات الغذائية الاسيوية، ولكن الغربيين الذين يجهلون فوائد الكركم أو حتى التوابل الأخرى بدأوا حديثاً في استخدام الكركم الذي ينتمي لفصيلة الزنجبيل.
يحتوي الكركم على 95% من مادة الكوركومين التي لها كل الخواص الفعالة و5% زيوتاً وسكريات وفيتامين، ومعادن مهمة ولا يوجد به أي آثار لمعادن ثقيلة.

فوائد الكركم:-

1- يحسن الكركم من عملية الهضم بشكل كبير ، و يمنع حدوث الانتفاخات البطنية ، كما أنه ينمي الجراثيم المفيدة في الأمعاء (الفلورا) ، ويعيد التوازن إليها ، و يزيد من قدرة الجهاز الهضمي على هضم البروتينات.
2- يعتبر الكركم صديقا حميماً للكبد ، حيث يدفع الخلايا الكبدية لإفراز كامل عصارة الصفراء المتشكلة فيها إلى الأمعاء لتصبح متفرغة لمزاولة وظائفها الحيوية الأخرى ، وعلى رأسها فلترة الدم ، وتنقيته من السموم .
3- يقوم الكركم بدور المضاد للعمليات الالتهابية حيث يبطل مفعول المواد المسببة لالتهاب الأنسجة ، و تهيجها بشكل يظهر عليها الاحمرار ، والانتفاخ وارتفاع الحرارة الموضعية.
4- يعتبر الكركم مادة مضادة للأكسدة بفعالية عالية تفوق حتي الشاي الاخضر.
5- يقي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية ، كذلك يقوم بمنع هجرة الخلايا السرطانية المتشكلة إلى أماكن سليمة في الجسم ، وهناك العديد من الدراسات التي بدأت تثبت أن للكركم دورا مضادا لتشكل مرض اللوكيميا عند الأطفال
6- كذلك للكركم دورا فعالا في حماية الدماغ من الإصابة بمرض الزهايمر.
7- يفيد في علاج بعض حالات الإسهال المزمن
8- يعالج الديدان الطفيلية
9- له فاعلية مؤكدة لعلاج السعال ونزلات البرد واحتقان الحلق واللوزتين ويساعد في علاج بعض أنواع الربو الشعبي.
10- يستخدم بكفاءة في علاج حالات الأنيميا
وقد أكدت الأبحاث أن الكركم ليست له أية آثار جانبية على الإنسان حتى جرعة مساوية لـ 8000 ملليغرام يومياً ولمدة 90 يوما متتالية.

بعض طرق الاستخدام:-

1- أضف نصف ملعقة شاي صغيرة من الكركم على الحساء وخاصة حساء العدس.
2- كما يمكن مزج الكركم مع الفلفل الحريف الأحمر والكمون وأوراق الريحان والبقدونس والكزبرة. وإذا شعرت بأن الحساء أصبح أكثر مرارة ضع شراب القيقب.
3- يمكن وضع ملعقة صغيرة من الكركم على فنجان من الحليب الدافئ يومياً أو وضع نحو 100 ملليغرام من هذا المسحوق يومياً مع الأغذية ليساعد على حماية خلايا الكبد والصفراء من الآثار الجانبية للادوية مثل حبوب منع الحمل مع الاستخدام الطويل.
4- لعلاج أمراض الحساسية امزج ربع ملعقة شاي صغيرة مع نصف ملعقة شاي صغيرة عسل، وتناول المزيج أربع مرات في اليوم.

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى