الأخبار

جولة في صحف اليوم


انصب اهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء على عدة مواضيع، أبرزها قرار جلالة الملك محمد السادس إلغاء جميع المراسيم والاحتفالات بمناسبة عيد ميلاد جلالته، وذلك على إثر وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا فاطمة الزهراء، ومشروع قانون المالية لسنة 2015، والتجربة المغربية في مجال الهجرة، والإحصاء العام للسكان. وأشارت الصحف الوطنية استنادا إلى بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، إلى أنه على إثر المصاب الجلل لوفاة المشمولة بعفو الله ورضاه، صاحبة السمو الملكي الأميرة للا فاطمة الزهراء، عمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وكريمة صاحب الجلالة الملك محمد الخامس، أكرم الله مثواه، التي لبت داعي ربها، راضية مرضية، قرر جلالة الملك، إلغاء جميع المراسيم والاحتفالات بمناسبة عيد ميلاد جلالته، وذلك تقديرا لمكانة سمو الأميرة المبرورة في قلوب جميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة، ولدى الشعب المغربي قاطبة. وبخصوص مشروع قانون المالية لسنة 2015، تطرقت اليوميات الوطنية، إلى مضمون المذكرة الإطار لهذا المشروع، والتي تحدد أهم المؤشرات المؤطرة للمشروع بما في ذلك مستوى النمو وحجم الصادرات، ومعدلات العجز المالي والعجز الخارجي ووضع الموجودات الخارجية، إلى جانب التصنيف السيادي للمغرب وآفاقه المستقبلية وخط الوقاية والسيولة مع صندوق النقد الدولي. وفي ما يتعلق بالتجربة المغربية في مجال الهجرة، نقلت الصحف عن وزير الماليين المقيمين بالخارج عبد الرحمان سيلا الذي يزور المغرب حاليا، إشادته بالسياسة المغربية المتعلقة بالتسوية الجماعية لأوضاع المهاجرين غير الشرعيين وبالجهود الحثيثة التي بذلتها السلطات المغربية من أجل تدبير تدفقات المهاجرين.

وفي موضوع آخر، توقفت الصحف عند قرار وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتنسيق مع المندوبية السامية للتخطيط تأجيل إجراء الاختبارات الكتابية لامتحانات الكفاءة المهنية – دورة 2014 الخاصة بهيأة التدريس إلى يوم السبت 27 شتنبر 2014 بدلا من الثلاثاء 09 شتنبر 2014 كما كان مقررا سابقا، وكذا تأجيل توقيع محاضر الدخول المدرسي بالنسبة لرجال التعليم المشاركين في الإحصاء إلى ما بعد 20 شتنبر 2014 بدلا من التاريخ المقرر للدخول المدرسي لسنة 2014.

من جهة اخرى، توقفت اليوميات الوطنية عند الاحتفال بالذكرى ال35 لاسترجاع إقليم وادي الذهب، مبرزة ان تخليد هذه الذكرى يشكل مناسبة لإبراز صفحة مجيدة من تاريخ المملكة وتأكيد الروابط المتينة بين قبائل وادي الذهب والعرش العلوي المجيد كتعبير على تعبئتهم الدائمة لاستكمال الوحدة الترابية.

في الخبر الثقافي، واصلت الصحف تغطيتها للندوات المنظمة في إطار موسم أصيلة الثقافي الدولي في طبعته السادسة والثلاثين، التي افتتحت الجمعة الماضي وتمتد إلى غاية الثاني والعشرين من الشهر الجاري.

رياضيا، توقفت الصحف عند نتائج منافسات الدورة ال19 للبطولة الإفريقية لألعاب القوى المقامة حاليا بالملعب الكبير لمراكش (10 -14 غشت الجاري).

دوليا، واصلت الصحف متابعاتها للمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي للتوقيع على اتفاق هدنة على إثر العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، إلى جانب رصدها لتداعيات العنف الدموي في العراق، وليبيا وسورية، وكذا لتطورات الأزمة الأوكرانية. ومع.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى