أخبار جهويةأخبار وطنيةالأخبار

نبيلة بنكيران زوجة رئيس الحكومة المغربية ترد على منتقديها العلمانيين


الخميس 14/08/2014

ردت نبيلة بنكيران زوجة رئيس الحكومة المغربية على منتقديها الفرنكفونيين وشكرت المدافعين عنها من خلال الهجمات الغير المبررة التي قام بها الطابور الخامس من بعض العلمانيين المغاربة المسلوبين ذهنيا من قبل الثقافة الغربية قائلة لهم : أشكركم لدفاعكم عن اللباس الوطني ولتشكيلكم جبهة ضد الإستعمار الثقافي .
فقد انتظرت نبيلة بنكيران زوجة رئيس الحكومة الى أن هدأت عاصفة انتقادات بعض صغار العلمانيين المغاربة الذين شنواعليها هجوما غير مقبول من خلال الزي الذي ظهرت به في الصورة التي جمعتها وزوجها بالرئيس الأمريكي و حرمه ، حيث ظهرت نبيلة بن كيران بزيها المغربي التقليدي الأصيل ،لترد على منتقديها العلمانيين من خلال موقعها على الفيسبوك باللغة الفرنسية وبأسلوب ينم عن حنكة وذكاء يحمل في طياته عدة رسائل قائلة:
“اريد ان اشكر بحرارة باسمي وباسم الحرفيين و الحرفيات العاملات في الصناعة التقليدية، أشكرهم على دفاعهم على ارتداء اللباس الوطني الذي يعتبره البعض لباس السوق والجنائز. شكرًا لأنكم دافعتم ضد جبهة الاستعمار الثقافي الذي يدفعنا الى التنكر لهويتنا”.شكرًا لدفاعكم عن قبول واحترام الاختلاف ، “شكرًا لأنكم ركزتم على الجوهر عوض القشور والشكل.
من جهة أخرى خاطبت نبيلة بنكيران منتقديها ب “ليرتح من تحدث عن الألوان غير المناسبة، لقد كنا في مهرجان للألوان الافريقية. وبالنسبة لهؤلاء تقاس الدولة بسياستها ووضعيتها لا بلباس هذا أو ذاك”.
تارودانت نيوز
أحمد الحدري

Nabila Benkirane
Remerciement :
Je voudrais tout d’abord remercier vivement en mon nom et au nom des artisans et artisanes qui vivent humblement du travail artisanal ; Merci d’avoir défendu le port de l’habit national qui pour certains ne sert que pour le marché ou le deuil. Merci d’avoir défendu la résistance à un colonialisme culturel qui nous pousse a renier notre identité. Merci d’avoir défendu l’acceptation et le respect de la différence. Merci d’avoir su prévaloir le fond sur la forme.Quant à ceux qui ont parlé de couleur inadéquate soyez tranquilles : on était dans un véritable festival de couleurs africaines. Pour ces gens le pays et plus évalué par sa politique et sa situation que par l’habit de x ou Y.
Nabila Benkiran

تارودانت نيوز
أحمد الحدري

القمة الأميركية الإفريقية الأخيرة المستفيد الأول فيها هو المغرب بأكبر نسبة و من عدة نواحي أهمها الموقع الجغرافي لذلك تم التصويت لتقام الدورة المقبلة في مراكش هذا من جانب .
من جانب ثاني لم ينتبه المتتبع المغربي لشئ آخر و هذا الشئ أن هذه الدورة عرفت مشاركة 3 سيدات مغربيات :
image
الأولى السيدة نبيلة بن كيران زوجة رئيس الحكومة المغربية
الثانية السيدة مريم منت احمد زوجة الرئيس الموريتاني
الثالثة السيدة زينب جامع زوجة الرئيس الغامبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى