اليوم الأحد 8 ديسمبر 2019 - 10:54 صباحًا

 

 

أضيف في : الثلاثاء 26 أغسطس 2014 - 12:32 مساءً

 

فتح المعابر وإعمار غزة …تفاصيل المبادرة المصرية للتهدئة

فتح المعابر وإعمار غزة …تفاصيل المبادرة المصرية للتهدئة
قراءة بتاريخ 26 أغسطس, 2014

26-08-2014

تتواصل الجهود الرامية إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، في الوقت الذي ما زالت فيه تل أبيب تتمسك بشروطها لقبول أي هدنة بين الجانبين

وقال عضو الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة، قيس عبد الكريم، إن مصر اقترحت وقف إطلاق النار إلى أجل غير مسمى، بالإضافة إلى تنفيذ تفاهمات 2012 وفتح المعابر وبدء عملية اعادة الاعمار وتوسيع نطاق الصيد البحري قبالة سواحل غزة.

وأشار عبد الكريم في اتصال مع “راديو سوا” إلى أن المبادرة المصرية تدعو إلى التفاوض على القضايا العالقة بين الجانبين بعد فترة قصيرة من بدء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار:

وأضاف المسؤول الفلسطيني أن الجهد المصري مستمر حتى الآن، وأن الكرة باتت في ملعب الإسرائيليين، مشيرا إلى أنه لا يوجد رد إسرائيلي على الاقتراح المصري حتى الآن، وأن الفلسطينيين بانتظار الرد الإسرائيلي لبلورة موقفهم.

وأضاف أن الرئاسة الفلسطينية تبذل جهودا مكثفة للتوصل إلى اتفاق خلال الساعات المقبلة:

وعلى الجانب الأخر، ذكرت مصادر في الحكومة الإسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يتعرض لضغوط للموافقة على الهدنة المصرية لوقف إطلاق النار لمدة شهر.

وأضافت المصادر، أن موقف نتانياهو هو رفض الاستمرار بالمباحثات في وقت يستمر فيه إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل.

وتوقعت وسائل اعلام إسرائيلية التوصل إلى تفاق خلال ساعات. وأوضح مسؤول إسرائيلي أن بلاده ستنظر في الاقتراح المصري إذا وافقت عليه حركة حماس.

وكان دبلوماسيون في الأمم المتحدة قد كشفوا أن الولايات المتحدة اعدت مشروعها الخاص لاستصدار قرار عن الأمم المتحدة يطالب بوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين في قطاع غزة، وأن العمل جار مع الدول الأوروبية والأردن على صياغة نص مشترك.

تارودانت نيوز
المصدر: راديو سوا