الأخبار

جولة في صحافة يوم الحميس


اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس، بالنشاط الملكي، وحادث انحراف قطار يربط بين الدار البيضاء وفاس عن سكته، وقرار إبعاد عبد العزيز بلخادم المستشار الخاص لرئيس الجمهورية الجزائرية من كافة مؤسسات الدولة وجبهة التحرير الوطني، إضافة إلى مواضيع أخرى وطنية ودولية.

وأبرزت الصحف أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس توجه أمس الأربعاء، إلى المركز الجهوي لتحاقن الدم بتطوان، حيث قام جلالته بالتبرع بالدم، موضحة أن هذا العمل يندرج في إطار المبادرات الملكية الرامية إلى النهوض بالعمل التطوعي وتشجيع عملية التبرع بالدم الموجهة إلى تغدية مخزونات مراكز تحاقن الدم، التي تعرف عجزا هاما في هذه المادة الحيوية.

وأضافت الصحف أنه من خلال هذا العمل الرمزي، فإن جلالة الملك يقدم دعمه للنداء العاجل الذي أطلقه المركز الوطني لتحاقن الدم، الذي يواجه ندرة كبيرة، وكذا تشجيع جلالته الشخصي لهذا العمل التضامني المواطن، واهتمامه المتواصل بقضايا الصحة العمومية.

من جهة أخرى، أشارت الصحف إلى أن قطارا يربط بين الدار البيضاء وفاس توقف بصورة مستعجلة أمس الأربعاء، عند الساعة الواحدة و 35 دقيقة بعد الزوال بمدخل محطة زناتة، إثر انحرافه عن السكة الحديدية.

ونقلت الصحف عن بلاغ للمكتب الوطني للسكك الحديدية أن متعاونا بالمكتب مكلفا بالإشراف على عمليات المناورة على مستوى السكك الحديدية، بالمحطة لقي مصرعه إثر هذا الحادث، مشيرة إلى أنه “من المحتمل أن يكون الضحية قد فوجئ بالقطار الذي انحرف عن سكته”.

وفي موضوع آخر، توقفت الصحف عند قرار إبعاد عبد العزيز بلخادم المستشار الخاص رئيس الجمهورية الجزائرية من كافة مؤسسات الدولة وجبهة التحرير الوطني، مشيرة إلى أن بلخادم أدى الثمن غاليا بركوب طموحاته وبوجوده في قلب الصراع الشرس داخل جبهة التحرير الوطني، التي يرأسها شرفيا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.

واعتبرت الصحف أن هذا القرار يعكس درجة تحلل وتفكك النظام الجزائري، بسبب حرب الخنادق بين مراكز السلطة بالجزائر العاصمة، بما في ذلك مختلف أجهزة المخابرات.

من جانب آخر، أشارت اليوميات الوطنية إلى أن المغرب رحب باتفاق وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليه بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي أول أمس، والذي وضع حدا لمعاناة أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة على مدى واحد وخمسين يوما وخلف وضعا إنسانيا مأساويا غير مسبوق في القطاع.

ونقلت في هذا الإطار عن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أن “المغرب، إذ يؤكد ضرورة العمل على أن يظل هذا الاتفاق دائما ونهائيا ويحمل ما يلزم من الضمانات لعدم تكرار أي عدوان إسرائيلي على الفلسطينيين، فإنه يدعو إلى أن يقود إلى إنهاء مسببات أزمة الشعب الفلسطيني الشقيق ومعاناته، والمتمثلة أساسا في الاحتلال الإسرائيلي لأرضه والحصار المفروض عليه”.

واهتمت الصحف بمواضيع أخرى من قبيل تواصل عودة أفراد الجالية المقيمة بالخارج عملية العبور “مرحبا 2014 “، وإيداع تسعة أشخاص أفراد خلية متخصصة في تجنيد مغاربة وأجانب للالتحاق بتنظيم “الدولة الإسلامية”، السجن المحلي بسلا، وأشغال اللجنة المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في إطار اتفاقية الصيد البحري بين الطرفين، وقرب فتح المنظمة اليابانية للتجارة الخارجية فرعا لها بالمغرب.

ثقافيا، اهتمت الصحف على الخصوص، بفعاليات الدورة الثانية لمهرجان التبوريدة الذي نظم تحت شعار “خيل وخير” ببوزنيقة، و النسخة الثانية للمهرجان الدولي لموسيقى الناي والفنون البدوية (من 22 إلى 25 غشت الجاري ببوعرفة).

وفي الخبر الرياضي، واصلت اليوميات الوطنية اهتمامها بانتقال المدافع الدولي المغربي المهدي بن عطية من روما الإيطالي إلى بايرن ميونيخ الألماني، وسدس عشر نهاية كأس العرش (2013-2014).

دوليا، واصلت الصحف الوطنية اهتماماها بمستجدات الأوضاع في كل من العراق وسوريا وليبيا والأزمة الروسية الأوكرانية، وكذا بالتشكيلة الجديدة للحكومة الفرنسية.

كما واصلت الصحف اهتمامها باتفاق وقف إطلاق النار في غزة الذي تم التوصل إليه أول أمس الثلاثاء. وأشارت إلى أنه حظي بترحيب دولي ممزوج بالأمل في أن يشكل بداية لعملية سياسية تؤدي لتحقيق السلام، مضيفة أنه شكل فرصة للفلسطينيين في قطاع غزة للتعبير عن فرحتهم بتحقيق الانتصار وبدخول هذا الاتفاق حيز التنفيذ خصوصا في ظل ما ينص عليه من مقتضيات من شانها أن تخفف من معاناة الفلسطينيين بالقطاع .
ومع/
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى