مقالات

أنت هنا (2


الثلاثاء:02/09/2014
أنت هنا (2)
…………….

Live and learn .عش وتعلم..أنهينا أنت هنا (1) ب
وذكرنااا أنه لكى نقوم بالتغيير فكلنا نحتاج إلى التغيير في وقت ما أو في مفترق طرق نحتاج إليه ولكن التغيير لا يشمل تغيير النفس فقط ولكن كيف تحمل كل من القادة والموظفين والعملاء وحتى نفسك على التغيير إلى الأفضل؟
لذلك سنستعرض النقاط الأخرى المحفزة للتغير ..وهى كالتالى
5. ترتيب الأفكار: كل منا يمر في بعض الأوقات بنقطة تحول يجب فيها أن يحتضن طاقته ويوظفها بشكل جيد فهو قد يحتاج إلى التغيير كثيرًا في نفسه وبالرغم من رؤيتنا لعملية التغيير أنها عملية عشوائية تحدث بالمصادفة إلا أنها ليست كذلك في الواقع فهي تحتاج إلى تخطيط وترتيب من أجل إحداث التغيير المطلوب بالشكل الصحيح بحيث لا نعود لما سبق مرة أخرى.
6. قيادة الموقف: مثلًا في شركة كيف تعلم موظفيك أن يأكلوا الأطعمة الصحية أثناء إستراحة الغداء؟
عليك بإتباع سرد بعض المعلومات عن فوائد الطعام الصحي مثل السلطات والخضروات ؛لكي تجذب الناس تجاه ما تقوله وهذا الأسلوب في الإقناع يعتمد على المنطقة الفعالة لدى من تريد تغييره بحيث تجبره في قرارة نفسه على إتخاذ قرار التغيير عن طريق تغيير البيئة المحيطة به لكي تخبره ما تريد
7. يجب أن تحذف وليس فقط أن تضيف: وعن قوة العادات الآن نتحدث وهذا هو أكبر ظاهرة نراها في مجتمعاتنا العربية هي التعود على شئ معين سواء صحيح أو خطأ المهم أنه يشعرنا بالأمن ويدخلنا في منطقة الراحة ونرفض أي تغيير يمس هذه العادة حيث أنه يمس هذه المنطقة بشكل مباشر فيرفضها العقل اللاواعي مما يترتب عليها رفضها في العقل الواعي ولكي نغير مثل هذه العادة يجب أن تغير مقوماتها بحيث تحذف أو تزيل ما يجعل الأشخاص مرتبطين بها أو ما يساعدهم في تنفيذها بحيث تحذف مقومات العادة السيئة وتضيف في نفس الوقت ما يقوم التغيير الذي تريد.
8. جرءة إيجاد الصِلات: يجب أن تجد رابط بين التغيير الذي تريد القيام به وما يحبه الناس وتوضحه لهم بشكل عملي وفي العادة يتم ربطه بالثواب أو العقاب .
9. عَلِّم وقُد بشكل جيد: لكي تقوم بالتغيير المطلوب نحو الناس يجب أن تتغير أنت بنفسك حيث أنك لا تستطيع أن تأمر أو تنهى شخص عن فعل شئ ما وأنت تقوم به فهذا غير منطقي لذلك يجب أن تكون أنت مثالًا للتغيير بحيث يراه الناس عمليًا وقابل للتحقيق وليس شيئًا من درب الخيال.
10. الحكم بناءً على السلوكيات: تغيير الأشخاص ليست بالمهمة السهلة وخاصة إذا ما كانوا لا يريدون التغيير أو لا يفكرون فيه ولكن هناك طريقة أخرى وهي تغيير الأفراد الذين يذمهم الفريق بحيث تبقي على الأشخاص الذين يلتزمون بالسلوك الذي تريد وتتخلص من غيرهم وهذا لا يحدث بشكل عشوائي حيث يجب عليك أن تحكم عليهم من تصرفاتهم في الأوقات العادية وليس لمجرد نزاعات شخصية
وختاااااااما.ننتبه!!
من الصعب على بيضة ما ان تتحول الى طائر ….! وسيكون مشهدا سخيفا اذا ما تخيلتها تطير وهي ما زالت بيضة …! نحن ايضا مثل هذه البيضة في الوقت الحاضر. ولا نسطيع ان نستمر على هذ الشكل فعلينا اما ان تفقس البيضة او تفسد للأبد.
#دمنا_متغيرين_للأفضل

تارودانت نيوز
نسمة الدسوقي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى