الأخبار

توضيح من مصلحة الاعلام والتواصل ببلدية تارودانت حول الثانوية التقنية بسطاح المدينة


السبت:13/09/2014

اطلعت مصلحة الاعلام و التواصل بالمجلس البلدي لمدينة تارودانت على بعض الأخبار التي يروجها البعض بشكل مخالف للمعطيات الفعلية ذاث صلة بالملف القانوني والتقني والعمراني لمشروع بناء الثانوية التقنية بسطاح المدينة و ارتأت توخيا للموضوعية و الايضاح أن تدلي بالمعطيات التالية..

(*)..ان مطلب البلدية منذ قرابة عقدين في مجال التربية و التعليم ارتكز من بين ما ارتكز عليه، على ضرورة احداث كليات بمدينة تارودانت باعتبارها حاضرة سوس العالمة وتم ولله الحمد، بناء الكلية المتعددة التخصصات والتي انطلقت بها الدراسة مند عدة سنوات …كما ارتكز على مطلب احداث ثانوية تقنية و اضافة ثانويات و مدارس ابتدائية.. و وفقا لامكانيات الوزارة الوصية وبرامجها تمت الاستجابة قبل سنوات الى مطلب بناء مدرستين واحدة بلاسطاح، انجزت فعليا وافتتحت الدراسة بها . و الثانية بحي المعديات و التي مازالت في مرحلة نزع الملكية ،نظرا لتأخر الجهة المعنية بالمسطرة … كما تمت الاستجابة لمطلب بناء ثانوية تقنية و أخرى تأهيلية.. و لتوضيح و انارة الرأي العام الوطني بمنطق القوانين الجاري بها العمل في المغرب ،نذكر بما يلي مع احتفاظ الادارة ببعض المعطيات الخاصة بين البلدية و الوزارة الوصية والمندوبية …

– ان اختيار الأرض لإقامة الثانويتين قامت به لجنة مختلطة مكونة من كل المصالح الوصية المكلفة بالعملية ، حيث ضبطت (الموقع /المساحة ) القرب و البعد من التجهيزات العامة من كهرباء و ماء و هاتف و طرق … الخ.

– ان القوانين الجاري العمل بها عند اعداد ميزانية أي مشروع سواء من طرف الدولة او الخواص او الشركات يفترض و يلزم صاحب المشروع أن يأخذ بعين الاعتبار ما يلي :

-المشروع في حد ذاته و هو هنا “الثانويتين”.

– ربط المشروع بالطريق و ربطه بالماء و الكهرباء …ذلك ان عمليات ربط المنشأة بالربط الخارجي هي وفقا للقانون على نفقة صاحب المشروع.

– البلدية قدمت التسهيلات للنيابة لانطلاق و انجاز المشروع و مازال هذا الملف بين البلدية و النيابة / الوزارة لتسويته و لإتمام مقتضياته التهييئية و الادارية والمالية.

– ان اجراءات فتح المؤسسة لم تسبقها الاجراءات المسطريةالخاصة الجاري بها العمل المرتبطةبجاهزيتها بعد تصديق لجنة مختلطة مختصة تقر بنهاية الأشغال وبإمكانية الافتتاح الفعلي / تصميم المطابقة / المحضر الرسمي لنهاية الأشغال.. مصادق عليها من الأطراف المختصة حسب الاختصاص/ و الذي بمقتضاه يسلم الترخيص بالربط بالماء و الكهرباء…

• الملاحظات المسجلة في علاقة بالمشروع تحتفظ مصلحة الاعلام و التواصل بما يعني الادارتين.. و ندلي بالملاحظات التالية المسجلة من طرف البلدية:

– جزء من المؤسسة انتهت الأشغال به.

– الجناح الخاص بالأشغال التطبيقية للثانوية التقنية لم تبدأ الأشغال به بعد وهو الأساسي في مثل هذه المؤسسات ..

– الجزء الآخر و هو الذي يوجد به المدخل الذي سيعتمد لولوج الادارة و الأطر والتلاميذ ما زال عبارة عن ورشة وهي التي ستخصص كداخلية للتلميذات والتلاميذ وقد يحتاج الى أكثر من أربعة أشهر لإنهاء الاشغال به..

– عملية الربط الخارجي بالتجهيزات الأساسية لم تتم لحد الآن بما في ذلك الطريق .

-ان اللجنة المختلطة المكلفة بمراقبة مطابقة الأشغال للتصاميم لم تستدع للقيام بدورها الذي بموجبه اما يرخص بفتح المؤسسة في حالة انتهاء الأشغال وبناء على ذلك تسلم رخص للربط بالكهرباء والماء … واما أن تكون الأشغال غير كاملة او غير مطابقة للتصاميم وهنا لايرخص الا بعد معالجة وتسوية كل الملاحظات ذاث الصلة.

– ان البلدية لم تخبر رسميا بموضوع افتتاح المؤسسة…

– ان المجلس البلدي أحاط علما السلطات المحلية والاقليمية بالموضوع في انتظار اتخاذ القرار المناسب لفائدة التلاميذ والتلميذات والأساتذة والسير الجيد للعملية التربوية …

تارودانت نيوز
عبد الجليل بتريش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى