الأخبارالصحة

دراسة: المدخنون أكثر عرضة للإصابة بالروماتويد


السبت:13/09/2014
يتضاعف لدى المدخنين الذين يتناولون الصوديوم بكثرة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدى، وذلك وفقاً لدراسة جديدة نشرت فى دورية الروماتيزم.

ولتأكيد هذه النتائج، أجرى باحثون سويديون من وزارة الصحة العامة والطب السريرى وأمراض الروماتيزم فى جامعة أوميا السويدية دراسة حديثة، لإثبات وجود صلة بين ارتفاع كمية الصوديوم والتهاب المفاصل الروماتويدى.

وأشار الباحثون إلى أن تناول البروتين واللحوم الحمراء وبعض الأسماك يرتبط بارتفاع خطر التهاب المفاصل الروماتويدى، بسبب محتوى هذه الأطعمة من الملح، كما أن التدخين يلعب دوراً أساسياً فى ذلك بنسبة لا تقل عن 54%.

ففى عام 2013، قامت فرق بحثية منفصلة فى جامعة ييل فى نيو هافن، وكلية هارفارد الطبية فى بوسطن، ومعهد برود فى هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بتجميع بيانات عن العوامل القادرة على إحداث النشاط فى خلية المناعة الذاتية التى يسمى “”Th17.

وترتبط هذه الخلايا بتطوير التهاب المفاصل الروماتويدى والتصلب المتعدد، مرض الصدفية والتهاب الفقار اللاصق. ووجد الباحثون أن الجين المعروف باسم “SGK1” قد يلعب دوراً مهماً فى خلايا “Th17″، وكذلك يلعب دوراً رئيسياً فى امتصاص الملح فى الأمعاء والكلى، وقد يؤثر على الخلايا التنموية.

وأوضح الباحثون أن وضع الملح فى النظام الغذائى يحفز إنتاج خلايا “Th17″، فى الفئران المعدلة وراثياً، والذى رفع لديها خطر الإصابة بمرض التصلب المتعدد إذا تم تغذيتها على نظام غذائى غنى بالملح. وأضاف الباحثون أن الخطوة التالية هى تأكيد النتائج فى البشر.

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى