أخبار جهويةالأخبار

فضاء المواطنة والانصاف يكاتب السيد عامل اقليم تارودانت حول ظروف التلاميذ المكفوفين


الاثنين:15/09/2014

وجه المكتب التنفيدي لفضاء المواطنة والإنصاف بتارودانت والمهتم بقضايا حقوق الإنسان رسالة للسيد عامل اقليم تارودانت يطالبه فيها بالتدخل والإنصاف لمعالجة قضية التلاميذ المكفوفين الذين يتابعون دراستهم بثانوية ابن سليمان الروداني جاء فيها:

فضاء المواطنة و الإنصاف

​ الى السيد عامل اقليم تارودانت تحية طيبة،
و بعد،على اثر رسالة التظلم الواردة على المكتب التنفيذي لفضاء المواطنة و الإنصاف مذيلة بتوقيع 18 شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة ” المكفوفين” الذين يتابعون دراستهم بثانوية ابن سليمان الروداني و القاطنين بمعهد الأمير م الحسن ، بسبب حرمانهم من القسم الداخلي للمعهد خلال الموسم الدراسي الحالي و إصرار مسؤولي الفرع المحلي للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بتارودانت على ذلك من خلال المراسلات الموجهة إليهم بالبريد المضمون شهر يوليوز 2014مطالبين المتضررين بالتسجيل بمؤسسات أخرى شمال المغرب. بعيدة كل البعد عن أهاليهم مبررين هذا الاجراء بالاكتظاظ الحاصل هذا العام وهوسبب اعتبره المتضررين غير موضوعي .
و استنادا إلى اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة التي صادق عليها المغرب بدون تحفظ بتاريخ 08 دجنبر 2008 و خاصة مانصت عليه المواد 19-24 و 28 ، و ما تضمنه الدستور المغربي في فصله 34حيث تعتبر الدولة المغربية مسؤولة تجاه هذه الفئة ومن واجبها وفاء لالتزاماتها الدولية ان تتخذ كافة الاجراءات والتدابير اللازمة لتمكينهم من كافة الحقوق خاصة الحق في التعليم المجاني والفعال وفق شروط جيدة.ومستوى معيشي لائق تساعدهم على تحقيق افضل النتائج الدراسيةاعتبارالاعاقتهم.
و اعتبارا للوضع الاقتصادي و الاجتماعي للمتضررين و اسرهم الذين ينحدرون من مناطقة جبلية و نائية تطغى عليها الهشاشة و الفقر، و بعد الاستماع إلى وجهات نظر بعض المسؤولين و الجهات المطلعة على الوضع الداخلي للمعهد.
فإننا في فضاء المواطنة و الإنصاف نعتبر أن وزارة التنمية الاجتماعية و الأسرة و التضامن هي الجهة الوصية المباشرة على هذا القطاع و عليها ان تتحمل كامل مسؤولياتها وهي العاجزة لحد الان على وضع برامج شاملةوآليات لتأهيلهم وادماجهم في المجتمع وفي كل المجالات الحيوية من تعليم وصحة وخدمات اجتماعية. ونستغرب لابعاد المعاهد والمؤسسات التابعة للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب عن القانون 14-05 المؤطرللمؤسسات ذات طابع اجتماعي والخاضعة للمراقبة والمحاسبة.
و نتقدم إليكم السيد العامل بهذا الطلب قصد التدخل لدى كل المعنيين بهذا الملف من الوزارة الوصية و الإدارة المركزية للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب للتحرك و تقديم الدعم اللازم وتوفير كل شروط استقبال تلميذات وتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة بمعهد الامير مولاي الحسن وتوسيع طاقته الاستيعابية وهي المؤسسة الوحيدة بجنوب المغرب .كما ندعوكم باتخاذ كل الاجراءات الضرورية والاستثنائيةلانقاذ هذه الفئة من الضياع .
و تقبلو ا فائق التقدير و الاحترام

تارودانت نيوز
أحمد بوهيا
المكتب التنفيدي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى