الأخبار

نقابيون يفضحون الخروقات والتجاوزات التي يعرفها المستشفى الاقليمي بتارودانت ويصدرون بيان الغضب


الثلاثاء:16/09/2014

تارودانت نيوز:محمد زرود

اصدر المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل (ا م ش) بتارودانت بيان غضب شديد اللهجة تحت عنوان ارتجالية في التسيير، سلطوية في التعامل ,توتير الأجواء ,تردي الخدمات الصحية و توافقات خارجة عن القانون, أهم انجازات السيد مدير المركز الاستشفائي الإقليمي المختار السوسي بتارودانت.

وبعد توصلنا بالبيان اتصالنا هاتفيا بالسيد الكاتب العام الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة (ا م ش) بإقليم تارودانت ; السيد سمير ابن العفيف أكد لنا , أن سبب اصدر البيان يرجع الى كون مدير المركز الاستشفائي الإقليمي المختار السوسي بتارودانت يتحدى إرادة المواطنين ; الشغيلة الصحية ; القانون ويدفع بالقطاع إلى مزيد من الاحتقان و الفوضى . كما أكد لنا عزم المكتب تنظيم وقفة احتجاجية خاصة مستعجلة أمام مندوبية وزارة الصحة استجابة لطلب الأطر التمريضية لمصلحة الأمراض العقلية و النفسية .في انتظار الإعلان عن تاريخ مسيرة احتجاجية حاشدة ستجوب شوارع المدينة , لرفع التهميش عن المواطنين المقهورين وصون كرامة العاملين بقطاع الصحة بمختلف فئاتهم بإقليم تارودانت.

وهذا نص البيان :

ارتجالية في التسيير، سلطوية في التعامل ,توتير الأجواء ,تردي الخدمات الصحية و توافقات خارجة عن القانون, أهم انجازات السيد مدير المركز الاستشفائي الإقليمي المختار السوسي بتارودانت

في سياق متابعته لملف الأمن وما ترتب عنه من انزلاقات خطيرة في الآونة الأخيرة بمستشفى المختار السوسي بتارودانت ,عقد المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل (ا م ش) اجتماعا طارئا يوم2014/09/11 , بنادي الموظفين بتارودانت. تم تداول مجموعة من النقط أهمها التي جاءت في شكاية ممرضي مصلحة الأمراض العقلية و النفسية ;المرفوعة للسيد المندوب تحت عدد 14/466 و المؤرخة في2014/09/11 . حيث سجلنا مجموعة من المشاكل التي يتخبط فيها القطاع بالإقليم.وبعد وقوفه على الحالة المزرية و ظروف العمل المتدهورة, التي يشتغل فيها موظفوا قطاع الصحة ، وحالة الاستياء والتذمر التي تعيشها الساكنة و المواطنين ,وتمادي إدارة المستشفى في تجاهل و تهميش المطالب العادلة والمشروعة للعاملين بهذه المؤسسة الصحية المنكوبة. وفي ظل تفضيل سياسة الهروب ; و عدم الالتزام بالقانون الداخلي للمستشفيات ;و الضرب بعرض الحائط بالمذكرات و المراسيم الوزارية بشكل مستفز التي يمارسها مدير المستشفى. فإن المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة بتارودانت ، يعلن بعضب ما يلي :

 إبلاغ الرأي العام المحلي والإقليمي و الوطني عن موقف المكتب الرافض للمعانات الخطيرة ,التي جاءت في الشكايات المتكررة المبنية على حجج دامغة ،و المرفوعة من طرف الطاقم التمريضي لمصلحة الطب النفسي للسيد وزير الصحة و للسيد المندوب الافليمي كخطوة أولى.
 مطالبته بجبر الضرر لما تعرض له الإطار التمريضي توفيق كريمي (كسر على مستوى اليد نتج عنه تطبيب و عجز جسدي موثق بشواهد طبية من طرف طبيب أمراض العظام و المفاصل) من طرف مريض نفسي أثناء مزاولته و قيامه بمهامه, جراء غياب الأمن و بحضور الشهود و ممرضة حراسة.
 استنكاره الشديد اغتيال دورية وزارة الصحة بتاريخ 19مارس2014 برفض السيد المندوب الحوار مع ممرضي مصلحة الأمراض العقلية و النفسية المتنقلين عنده بصفة استعجاليه بمعية إطارهم النقابي المحلي . بتاريخ 2014/09/11 على الساعة العاشرة صباحا , لانعدام الحوار مع السيد مدير المستشفى الإقليمي المختار السوسي بتارودانت.
 مطالبته المسؤولين الإقليميين و السلطات المحلية و الهيئات الحقوقية لفتح تحقيق عاجل في النازلة التي جاءت في شكاية 2014/09/11 لردع كل متقاعس يخل بواجبه.
 شجبه طمس معالم شكاية الطاقم التمريضي لمصلحة الطب النفسي المتعلفة بالضروف المزرية و المؤسفة التي يعيشها ممرضوا الحراسة و النزلاء المرضى بهذا الصرح الحكومي المنسي إصلاحيا ; المؤرخة ب 17فبراير2014 الخارجة من المصلحة بالتاريخ نفسه, تحت عدد 14/11 .و الوافذة على الإدارة بالتاريخ نفسة, تحت عدد 14/249
 رفضه عدم توفير الحماية الأمنية لنساء ورجال الصحة . وغياب الأمن داخل المستشفى , و قلة عدد حراس شركة المناولة ,و عدم تواجد الأمن الوطني بمستشفى المختار السوسي . مما يسبب في فوضى عارمة و ظروف عمل غير ملائمة ;في جميع الوحدات العلاجية و الأقسام و المصالح الصحية.
 استنكاره للتوافقات الخارجة عن القانون و الذي يؤدي ثمنها فئة الممرضين في مواجهة المرضى و عائلاتهم.
 تحميله مسؤولية تدهور أوضاع المستشفى الإقليمي بتارودنت على جميع الأصعدة ; للسيد مدير المستشفى بسياساته الغامضة و المتهورة.(حقائق سنظهرها لاحقا بالحجة ).
 مطالبته بالضرب بيد من حديد ,على كل متلبس يتاجر في صحة المواطنين كيفما كان شانه أو منصبه . و تقديمه للعدالة ليكون عبرة لمن لا يعتبر .
 إدانة المكتب الإقليمي للتدخل اللامسؤول لبعض الجهات الخارجية في الشأن الصحي الإقليمي .
كما يؤكد المكتب الإقليمي ; تضامنه المطلق مع المناضل و الأخ الكاتب العام للجامعة الوطنية للصحة (ا م ش) بإقليم تارودانت .واستنكاره لاستهدافه من طرف الإدارة الإقليمية للصحة. وإذ نخبر العموم بفحوى هذا البيان ;فإننا نناشد وزارة الصحة و مختلف السلطات والجهات المعنية ونهيب بكافة الفعاليات والهيئات المحلية إلى الالتفات إلى الأوضاع الكارثية لقطاع الصحة محليا ,وخاصة بالمركز الاستشفائي الإقليمي المختار السوسي بتارودانت .فإننا نحتفظ لنفسنا بحق اتخاذ كافة الصيغ النضالية الملائمة و المتمثلة في مسيرة احتجاجية حاشدة ستجوب شوارع المدينة سيعلن عن تاريخها لاحقا, لرفع التهميش عن المواطنين وصون كرامة العاملين بقطاع الصحة بمختلف فئاتهم بإقليم تارودانت.

• ويذكر ان المكتب الاقليمي قد وجه نسخ للإخبار و لكل غاية مفيدة, إلى كل من :
• السيد وزير الصحة – الرباط.
• السيد عامل اقليم تارودانت – تارودانت.
• السيد المدير الجهوي لجهة سوس ماسة درعة -اكادير.
• السيد مندوب وزارة الصحة بإقليم تارودانت – تارودانت.
• السيد الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للصحة – الدار البيضاء.

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى