الأخبار

سوق العمل العربي…إطلاق شبكة عربية للمعلومات الخاصة بسوق الشغل في الوطن العربي


تم بالقاهرة إطلاق شبكة عربية للمعلومات الخاصة بسوق الشغل في البلدان العربية لدعم التشغيل والحد من البطالة في الوطن العربي.

ويروم هذا المشروع، الذي تم إطلاقه على هامش الدورة ال41 لمؤتمر العمل العربي الذي تنظمه منظمة العمل العربية حاليا بالقاهرة بمشاركة وفود ثلاثية تمثل الحكومات وأرباب العمل والعمال في البلدان العربية من بينها المغرب، المساهمة في رصد واقع القوى البشرية داخل البلدان العربية بهدف تحقيق الاستخدام الكامل والأمثل للموارد ولليد العاملة العربية في ضوء احتياجات أسواق العمل وتوظيفها لخدمة التنمية العربية.

كما يرمي إلى بناء نظام عربي موحد للمعلومات الخاصة بسوق العمل وتفعيل التعاون والتنسيق مع هيئات الإحصاء العربية.

وتهدف الشبكة أيضا إلى استعمال المواصفات المهنية العربية، ومنها اعتماد “التصنيف العربي المعياري للمهن” بشكل رسمي واستخدامه في تبادل البيانات وتنقل الأيدي العاملة، واعتماد “إطار المؤهلات العربية” بشكل رسمي واستخدامه في معادلة تكافؤ المؤهلات والشهادات العربية المختلفة، إلى جانب التساوي في تقاسم المعلومات بين الدول الأعضاء في المنظمة.

ويبحث مؤتمر العمل العربي، الذي تتواصل أشغاله إلى العشرين من الشهر الجاري، قضايا التشغيل والبطالة والعدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة والحماية الاجتماعية في الوطن العربي، وتطوير التدريب والتأهيل المهني للنهوض بالتنمية البشرية وتعزيز القدرة التنافسية.

وفضلا عن إطلاق مشروع إنشاء الشبكة العربية لمعلومات أسواق العمل، أحد المشروعات الرئيسية للبرنامج المتكامل لدعم التشغيل والحد من البطالة، تم إطلاق التقرير العربي الرابع للتشغيل الذي يصدر كل عامين. كما تم إطلاق موقع إلكتروني للمنتدى العربي للتنمية والتشغيل./ومع/.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى