أخبار جهويةأخبار محليةالأخبار

تارودانت:الثانوية الإعدادية أصادص دخول مدرسي متعثر وهدر مدرسي بالجملة


الاربعاء :24/09/2014
عرف الدخول المدرسي الجديد 2014/2015 باعدادية “أصادص “المحدثة ،الواقعة بجماعة أصادص اقليم تارودانت، اضطرابا وتعثرا كبيرا دفع بالعديد من التلاميذ إما الى الانقطاع عن الدراسة أو الاتجاه نحو إعداديات أخرى بالاقليم.

تفاصيل هذا التعثر الذي عرفه الدخول المدرسي لهذه السنة باعدادية أصادص والتي كان من المنتظر أن يستفيد منها تلاميذ جماعتين قرويتين هما :أصادص وتدسي نسندالن، ناتج عن بناء الإعدادية في منطقة تبعد عن معظم مداشر الجماعتين ب حوالي 40 كلم، كما أن الإعدادية شيدت بلا داخلية ولا مطعم ولا دار للطالبة اوالطالب وهو مازاد من أعباء أسر التلاميذ التي وجدت نفسها من جديد أمام تحدي تعليم أبنائها في ظروف صعبة، كان الأجدر أن يكون بناء هذه المؤسسة هو الحل الأمثل لها الشيء الذي لم يحصل.

إعدادية أصادص ،نعمة تحولت الى نقمة على العديد من أسر التلاميذ الذين اتجهوا كالمعتاد لنقل أبنائهم نحو إعداديات بعض المدن المجاورة كسبت الكردان و أولاد التايمة حيث ووجهوا من لدن إدارات هذه المؤسسات الإعدادية التي توجهوا لها بالرفض بدعوى أن إعدادية أصادص قد شيدت خصيصا لتلاميذ أصادص وتدسي .

فعاليات المجتمع المدني بكل من أصادص وتدسي نسندالن يطالبون من الجهات المسؤولة التدخل العاجل لانقاد تلاميذ وتلميذات المنطقة من الضياع حيث انقطع منهم 100 تلميذ لحد الآن عن الدراسة .

تارودانت نيوز
أحمد الحدري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى