الأخبار

ماذا تعرف عن القمل؟


القمل هو نوع من الحشرات المتطفلة رمادية اللون وصغيرة الحجم جداً ويبلغ طولها نحو 2.5 ملليمتر وتعيش على فروة رأس المضيف أو منطقة شعر العانة أو تحت الإبط وتعتاش على دم المضيف عن طريق عض فروة الرأس.
ويقوم القمل الذكر البالغ والأنثى بالتزاوج ووضع البيض الذي يلصقانه بقوة على الشعرات الفردية القريبة من فروة الرأس والذي يصعب إزالتها وبعد سبعة إلى ثمانية أيام تفقص بيوض القمل وتخرج صغاره تاركة قشور البيض البيضاء اللماعة فارغة على الشعر، ويعرف بيض القمل بـ (الصبان) ويكون شفافاً ويتحول بسرعة إلى اللون الأحمر بمجرد تغذيته على دم الشخص المصاب.

وتتواجد القملة عادة خلف الأذن وفي مؤخرة الرأس عند الرقبة يتواجد بيض القمل على الشعر وهو يشبه كثيرا القشرة ولكن الفرق أنه صعب الإزالة.

طرق العدوى والأعراض
أعراض قمل الرأس..
اكتشاف وجود قمل غالبا هي العلامة الوحيدة على الإصابة.
في كثير من الأطفال ، قمل الرأس لا تسبب أي إزعاج.
عند حدوث الأعراض ، والمشكلة الأكثر شيوعا هي الحكة التي قد تبدأ أسابيع أو حتى شهور بعد أن نتحرك فيها القمل
إذا كنت تشك باحتمال الاصابة بالقمل ..

قمل الرأس لن تزول من تلقاء نفسها. إذا كنت تشك في أن طفلك قد عيث ، هناك العديد من الخطوات التي يجب اتخاذها على الفور. استدعاء الرعاية الصحية الخاص بك لتأكيد التشخيص. تخطر طفلك اليوم مقدم الرعاية أو حتى طلاب المدارس الأخرى يمكن أن يكون محددا. دراسة جميع أعضاء آخرين في الأسرة عن أي دلائل على القمل. أخيرا ، ومعاملة الجميع الذي مصابة في نفس الوقت.

طرق العدوى
من أجل الانتقال من رأس إلى آخر لابد من تقارب شديد بين رأس المصاب ورأس آخر حيث انه ينتقل عن طريق الزحف أو عن طريق وسادة المصاب أو مشطه وخلال 24 ساعة ولا ينتقل الصئبان من رأس إلى آخر. وأما الأعراض التي تعتري من يصاب بالحشرة فتتمثل بالإحساس بشيء يتحرك على فروة الرأس، والحكة وقد يسبب جرح فروة الرأس وظهور حبوب حمراء صغيرة على فروة الرأس والرقبة والأكتاف بسبب تحسس جلد الإنسان للعاب القمل عندما يتغذى على دم الإنسان.

الوقاية من الإصابة بقمل الرأس
من الصعب منع انتشار قمل الرأس في الأطفال في الحضانات أو المدارس بسبب كثرة الاتصال بينهم ومشاركة أشيائهم الخاصة مع بعضهم وأفضل طريقة للوقاية من قمل الرأس بأن تقضي عليها وعلى بيضها، ولذا يجب على الوالدين أن يطلبا من أولادهما عدم مشاركة القبعات والملابس والمشط في المدرسة واستخدام اللوشن والشامبو وتمشيط الشعر الرطب بالمشط ولمدة أربع مرات في الأسبوع على الأقل وفقط الأدوات الشخصية التي تستخدم للعناية بالشعر في حقائب بلاستيكية وتعزل الأدوات في هذه الأكياس لمدة 4 أيام ما يؤدي إلى موت القمل والبيض وغسل الأدوات خصوصاً التي يستخدمها الحلاقون واستخدام المكنسة الكهربائية لشفط وتنظيف الأثاث وتغليف المفروشات وغسل فرشاة الشعر والمشط باستخدام الماء الحار والصابون أو تنظيفها بالمعقم.

تخليص بيتك من القمل
على الرغم من أن القمل لا يبقى لمدة طويلة على الفراش ولكن من الأفضل أي شيء يتعلق بالشخص المصاب .
يجب غسل الملابس التي كانوا يرتدونها خلال ال 48 ساعة .

قمل الرأس في المدرسة
إذا القمل التي يتم اكتشافها على طفلك في المدرسة يفضل ان يبقى في البيت فترة العلاج
بعد العلاج من ممكن ان تبقى اثار للبيض الميت ..فليس هناك ضرر ان رجع الى المدرسة ..ولكن هنا ك بعض المدارس تمنع رجوع الطفل الا بعد ازالة البيض الميت ..
فحص طفلك وفروة الشعر بانتظام حتى تتمكن من التقاط او مشاهدة القمل في وقت مبكر.
العلاج الفوري الذي سوف يساعد على منع انتشار الاصابة الى باقي افراد الاسرة .

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى