الأخبارنقابات

في بـــــيـــــــــــــــان المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم -الكونفدرالية الديموقراطية للشغل- تارودانت


26/09/2014
اجتمع المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم ،المنضوية تحت لواء ( ك.د.ش) بتارودانت يوم الأحد الماضي وتدارس ضمن جدول أعماله الوضعية العامة المتردية التي يمر بها قطاع التربية والتعليم بسبب السياسة الارتجالية ، للمسؤولين في الحكومة وفي الوزارة ،و التي عرفت تراجعات خطيرة مست مكتسبات الشغيلة التعليمية التي تحققت عبر سنين طويلة من النضال المرير والتضحيات الجسيمة.وبعد استحضار خلاصات اللقاءين المنعقدين مع السيد النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بحضوربعض رؤساء المصالح بالنيابة من جهة وأعضاء من المكتب الاقليمي ومن سكرتاريتي مديري التعليم التأهيلي والتعليم الابتدائي الاقليميتين (ك د ش) من جهة أخرى يومي 28يونيو و05يوليوز 2014.وبعد التداول في مشاكل الدخول المدرسي من حيث الارتجال وسوء التدبير والخصاص المهول في الموارد البشرية وطنيا وإقليميا والاكتظاظ بالأقسام وبالداخليات والأقسام المشتركة والنقص في الوسائل التعليمية بدء من النوعية الرديئة للطباشير، والتجهيزات والتأخر في إتمام بناء بعض المؤسسات المبرمجة للموسم الدراسي الجاري(الثانوية التقنية بتارودانت،إعدادية زاوية سيدي الطاهر… وعدم الافصاح عن المناصب الشاغرة الحقيقية الشيء الذي يؤثر سلبا على نتائج مختلف الحركات الانتقالية وكذا حرمان نساء ورجال التعليم من حقهم من متابعة الدراسة ،فضلا عن القضايا الكبرى كإصلاح التعليم وإصلاح أ نظمة التقاعد الذي يُراد للشغيلة التعليمية ولمختلف الموظفين والأجراء أن يكونوا كبش فداء اختلالاتها والعبث بصناديقها لعقود دون حسيب ولارقيب في ظل سياسة اللاعقاب المنتهجة من طرف الحكومات المتعاقبة…
بناء على كل ما تقدم فإن المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم (ك د ش):
ـ يدين سياسة التجهيل بحرمان نساء ورجال التعليم من حقهم القانوني والدستوري والطبيعي في متابعة دراستهم الجامعية ويعتبرالمعرفة ثروة للفرد وللوطن.
ـ يدين بقوة قرارتمديد عمل المتقاعدين ويرفض بشدة المقترحات الحكومية الجهنمية الثلاثة لإصلاح أنظمة التقاعد(65سنة ـ زيادة نسبة الاقتطاع ـ أجرة معدل ال10سنوات الأخيرة كأجرة للتقاعد) والنزوع الحكومي نحوتغييب ممثلي الشغيلة التعليمية في القرارات التي تهُمهم في المقام الأول.
ـ يشجب المساس بالحريات النقابية وضرب حق الإضراب المكفول دستوريا،والمتجلي في الإقتطاعات التي تطال المضربين ويعتبرها المكتب سرقة موصوفة من طرف الحكومة يجب التراجع عنها.
ـ يطالب بتنفيذ ما تبقى من اتفاق26 أبريل2011،خاصة الدرجة الجديدة ة والتعويضات عن المناطق النائية.
ـ يدعوالوزارة إلى تسريح الأجورالموقوفة للمضربين في الموسم المنصرم وإلغاء كافة المحاكمات التي تطالهم جراء احتجاجاتهم السلمية.
ـ يرى أن سياسة التقشف والحد من النفقات في مجالات التجهيز والبناء والتوظيفات في قطاع التعليم يعتبر إجهازا على ما تبقى من الخدمة العمومية.
ـ يدين بلقنة خريطة الموارد البشرية والارتجالية في توزيعها كإضافة فائض الى آخر ببعض المؤسسات أوتعيينات جديدة بالبعض الآخردون حاجة إليها.
– يدعو المكتب، السيد النائب الإقليمي إلى تنفيذ ما التزم به في اللقاءين السابقين مع أعضاء من المكتب الإقليمي وأطرمن هيئة الإدارة التربوية(ك د ش)،خاصة ما يتعلق بالتعويضات والعدة الضرورية…
– يدعو كافة نساء ورجال التعليم الى التعبئة الشاملة ورص الصفوف استعدادا للمعارك المقبلة دفاعا عن قضايانا المصيرية وحماية للمكتسبات و صونا للكرامة. .

المكتب الإقليمي
تارودانت نبوز
أحمد بوهيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى