الأخبار

رئيس المجلس الحضري لمدينة ابن جرير يزور أوربا للاطلاع على تجربة التسيير الجماعي .


قام السيد رئيس ‫المجلس_الحضري‬ لمدينة ابن_جرير‬ بزيارة لأوربا من 29 شتنبر إلى 2 أكتوبر 2014، ضمن الوفد الممثل للجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات ووزارة الداخلية.
وقد شملت هده الزيارة مدن كيل (Kehl)، شتوتغارت (Stuttgart)، فرانكفورت (Frankfurt) بألمانيا، و ستراسبورغ (Strasbourg) بفرنسا حيث كانت هده الزيارة ، مناسبة للاطلاع على تجربة الدولتين في مجال اللامركزية واللاتمركز، وخصوصا فيما يتعلق بتكوين المنتخبين والأطر بالجماعات الترابية.
وقد شمل برنامج هده الزيارة المحاور التالية:
– الاطلاع على مهام المعهد العالي للإدارة العمومية بمدينة كيل (l’Institut Supérieur d’Administration Publique)
– الاطلاع على النظام الإداري الأوروبي ومختلف نماذج اللامركزية بأوروبا
– الاطلاع على مهام المجلس الاقتصادي الجهوي ل أورتونو (ORTENAU): وهو شبكة تضم بين أعضاءها أكثر من 250 مقاولة وأزيد من 50 جماعة ترابية.
– الاطلاع على مهام ووظائف المعهد الأوروبي بمدينة كيل (l’Euro-Institut)، وهو معهد يهتم بالتدريب والتعاون في مجالات العلاقات القومية والثقافية الثنائية بين دول الإتحاد.
– الاطلاع على مهام وخدمات المعهد الوطني للدراسات الترابية بمدينة ستراسبورغ (l’Institut National des Etudes Territoriales)..
وفي هدا السياق كانت هده الزيارة مناسبة للتعريف بالتجربة المغربية في مجال تنمية قدرات الفاعلين الترابيين، والتحديات الواجب ربح رهاناتها وفق المكانة التي صارت تحضى بها الجماعات الترابية في إطار الدستور الجديد للمملكة، كما ثم التعريف بدار المنتخب لمجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز، كتجربة نموذجية بالمغرب تستهدف تنمية قدرات المنتخبين.
.
تارودانت نيوز
رشيد الحدري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى