الأخبار

التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقيات تعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء وعدد من وكالات أنباء دول إفريقيا الأطلنتيكية والغربية


الثلاثاء, 14 أكتوبر, 2014

جرى، يوم الثلاثاء بالدار البيضاء، التوقيع على سبع اتفاقيات للتعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء وعدد من وكالات أنباء دول إفريقيا الأطلنتيكية والغربية.
وتروم هذه الاتفاقيات الثنائية، التي تم توقيعها على هامش الملتقى الأول لوكالات أنباء دول إفريقيا الأطلنتيكية والغربية المنظم يومي 13 و14 أكتوبر الجاري، بمبادرة من وكالة المغرب العربي للأنباء، إعطاء دينامية جديدة للتعاون بين وكالات الأنباء بالمنطقة، التي تواجه تحديات مرتبطة أساسا بالتمويل والتكوين، ومنافسة وكالات الأنباء العالمية.
ووقعت هذه الاتفاقيات الثنائية وكالة المغرب العربي للأنباء، من جهة ووكالات أنباء دول غينيا وبنين ومالي وتشاد والنيجر وليبيريا والسنغال من جهة ثانية.
وبموجب هذه الاتفاقيات، فإن وكالة المغرب العربي للأنباء، والوكالات الموقعة على الاتفاقيات، تمنح لبعضها البعض حق استقبال الأخبار وكل ما هو متصل بالعمل الصحافي متعدد الوسائط (صوت، فيديو، أنفوغرافيا والأنترنيت)، واستغلالها في نشراتها الإخبارية.
كما تتيح هذه الاتفاقيات حق اختيار الأخبار التي ترغب كل وكالة في استغلالها من الوكالة الأخرى، والالتزام بعدم تغيير محتواها أو معناها، مع الإشارة إلى مصدرها الأصلي.
وتم الاتفاق أيضا على تطبيق المجانية في تبادل الأخبار بين وكالة المغرب العربي للأنباء والوكالات الإفريقية المعنية، فضلا عن تقديم التسهيلات والمساعدات في حدود الإمكان لمبعوثيها الخاصين ومراسليها في المغرب وفي هذه البلدان.
وتنص الاتفاقيات كذلك على تبادل الزيارات بين الأطر الصحفية والتقنية، وأطر المعلوميات، على أن يتم تحديد شروط تبادل الزيارات باتفاق مشترك حسب كل حالة على حدة.
وقد وقع هذه الاتفاقيات الثنائية، من جهة، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء السيد خليل الهاشمي الإدريسي، ومن جهة أخرى، المدير العام لوكالة الأنباء الغينية السيد ألفا كابيني دومبويا، والمدير العام لوكالة الأنباء البنينية السيد ماتياس ليندري أتيغنون، والمدير العام لوكالة الأنباء المالية السيد أوسمان محال مودو مايغا، والمدير العام لوكالة الأنباء التشادية السيد بسينغار مابيري، والمدير العام لوكالة أنباء النيجر السيد سادي اريمي، والمدير العام لوكالة الأنباء الليبيرية السيد جاي ناغبي صلوح، والمدير العام لوكالة الأنباء السنغالية السيد تييرنو براهيم فال.ومع

تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى